الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي تحيي فاتح ماي 2014 تحت شعار: ” مزيدا من الوحدة والتضامن العمالي من اجل صد الهجوم على حقوق ومكتسبات شغيلة القطاع الفلاحي والغابوي”

البوابة العربية لأخبار الفلاحة

يخلد موظفو ومستخدمو وعمال القطاع الفلاحي والغابوي ببلادنا ذكرى فاتح ماي لهذه السنة في إطار الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي تحت شعار:” مزيدا من الوحدة والتضامن العمالي من اجل صد الهجوم على حقوق ومكتسبات شغيلة القطاع الفلاحي والغابوي”، عبر المسيرات العمالية و الشعبية التي ينظمها الإتحاد المغربي للشغل للتعبير عن أوضاع ومطالب الطبقة العاملة وتطلعاتها إلى جانب عموم الجماهير الشعبية نحو مغرب جديد تسود فيه الكرامة والديمقراطية والعدالة الاجتماعية ومن أجل كافة حقوق الانسان السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية.
ان هذا اليوم العمالي الذي تخلده الطبقة العاملة وكافة الشعوب عبر العالم هو مناسبة للتنديد بما تعرفه الحريات النقابية من تراجعات خطيرة وما يعانيه العمل النقابي الديمقراطي من حصار وتضييق وما تعرفه الاوضاع الاجتماعية والاقتصادية للشغيلة من تدهور جراء الزيادات في الاسعار في عز جولات الحوار الاجتماعي مع النقابات ونتيجة تجميد الاجور، مقابل ما تنعم به الباطرونا من إعانات مالية وتقنية وتساهل في تطبيق قوانين الشغل والضمان الاجتماعي و تجريم لحق الاضراب عبر الاقتطاع من أجور المضربين والتراجع عن الالتزامات المعلنة في الحوار الاجتماعي ل 26 أبريل 2011 وعلى رأسها توحيد الحد الأدنى للأجور ما بين الصناعة والفلاحة، فضلا عن الاجراءات الخطيرة المرتبطة بصناديق التقاعد والمقاصة وتقليص الاستثمار العمومي وما تكرسه من بطالة و من تعميق للفوارق الطبقية وضرب لما تبقى من قدرة شرائية للمواطنات والمواطنين وفي مقدمتهم الطبقة العاملة وعموم المأجورين.
وبهذه المناسبة فإن الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي تدعو عموم الموظفين والمستخدمين والأعوان والعمال الزراعيين، نساء ورجالا، إلى المشاركة المكثفة والقوية في تظاهرات فاتح ماي التي ينظمها الاتحاد المغربي للشغل. وإلى تصعيد وتطوير نضالهم وجعل هذا اليوم مناسبة لاستعراض المطالب الجماعية وتجديد العهد على النضال الوحدوي من أجل:
1. التعبير عن رفض مسلسل تفكيك القطاع العمومي الفلاحي والغابوي وتفويته للخواص المهووسون بتنمية الثروات عبر الربح السريع من خلال توجيه الإنتاج في معظمه لسد حاجيات الأسواق الخارجية على حساب الغداء الأساسي للمواطنات والمواطنين وبما يترتب عن ذلك من ضرب السيادة الغذائية للشعب المغربي والمتطلبات الحيوية للتنمية الفلاحية والقروية وتعميق التبعية لبلادنا في اطار اتفاقيات تبادل غير عادلة وغير متكافئة وتضرب في الصميم مصالح الشعب المغربي
2. المطالبة بسياسة فلاحية وطنية تحقق السيادة والأمن الغذائيين للشعب المغربي في إطار إصلاح زراعي ديمقراطي يعطي الأرض للفلاحين الصغار ويرد الاعتبار لتعاونيات الفلاحين الكادحين ودوي حقوق الانتفاع الغابوي والعمال الزراعيين ويوفر الماء والدعم والتأطير التقني لنشاطهم ويضع حدا للتبعية لاروبا في المجال الفلاحي تصديرا واستيرادا.
3. التنديد بالتفويتات المشبوهة التي يعرفها القطاع الغابوي تحت ذريعة دعم الاسثتمار والمطالبة بالمحافظة عليه باعتباره ملكا عاما ومحاربة مافيا الغابات وحصر الاستغلال على السكان المرتبطين بالمجال الغابوي في حدود ما تسمح به التوازنات الإيكولوجية، ووضع حد للتمييز بين فئات الموظفين بالقطاع وتمكينهم من الحق في التنظيم النقابي.
4. وضع حد لإهدار إمكانيات الفلاحة المغربية من طرف المستفيدين من تفويت أراضي صوديا وسوجيطا وباقي أراضي الملك العام الفلاحي عبر فسخ العقود مع جميع المخالفين لالتزاماتهم في مجال التشغيل والاستثمار وتطبيق الجزاءات القانونية عليهم، وتفعيل لجنة متابعة الجانب الاجتماعي، والاستجابة للمطالب الملحة العالقة للمستخدمين والعمال بمختلف فئاتهم مع ضمان حقوقهم ومكتسباتهم وفق مضمون البروتوكول الموقع مع النقابات بتاريخ 29 يونيو 2009.
5. وضع حد لنهب المال العام على مستوى المؤسسات العمومية والتعاضديات و لسوء التسيير و محاسبة المسؤولين المتورطين في هذه القضايا.
6. وضع حد للاستغلال المكثف للعاملات والعمال الزراعيين وفرض احترام قانون الشغل وقوانين الضمان الاجتماعي من طرف الباطرونا الزراعية وتوفير شروط الصحة والسلامة في أماكن العمل وخلال نقل العاملات والعمال نحو الضيعات الفلاحية وتوحيد الحد الأدنى للأجور وساعات العمل في الصناعة والفلاحة و التصدي لمناورات الباطرونا الزراعية الهادفة إلى تكريس استفادتها من الإعفاء الضريبي والتسليم بعدم أداءها لمستحقات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وبعدم تطبيقها لقانون الشغل بدريعة الخصوصية المفترى عليها.
7. تمكين العمال من وصولات إيداع الملفات النقابية بعدد من المناطق و إلغاء الفصل 288 من القانون الجنائي الذي يستعمل لمحاربة العمل والتنظيم النقابي للعمال وللهجوم المتنامي للباطرونا الزراعية على الحريات النقابية والتنظيم النقابي وتوقيف مسلسل التسريحات الجماعية للعمال الزراعيين وإرجاع المطرودين.
8. تطبيق مضامين اتفاق 26 أبريل 2011 وإنصاف ضحاياه وتوحيد الحد الأدنى للأجور ما بين الفلاحة والصناعة، و المطالبة بالترقية الاستثنائية و إعمال السلم المتحرك للأثمان والأجور و الزيادة في المعاشات.
9. الإصلاح الديمقراطي الجدري لأنظمة التقاعد وللنظام التعاضدي وتصحيح الاختلالات التي رافقت تطبيق التأمين الإجباري عن المرض.
10. النهوض بأوضاع المرأة العاملة بالقطاع القطاع الفلاحي والغابوي والاستجابة لمطالبها الخاصة ومحاربة كل أشكال التمييز الجنسي ضدها.
11. إدراج القطاع الفلاحي والغابوي ضمن القطاعات المستفيدة من التعويضات عن العمل بالمناطق النائية.
12. تدارك كل الاختلالات الناجمة عن إعادة الهكلية المرتجلة، التي لم يتم استشارة النقابة في شأنها وتصحيح الآثار السلبية التي نجمت أو قد تنجم عنها والتي أضرت أو قد تضر بالأوضاع المهنية والاجتماعية لفئة عريضة من الموظفين والمستخدمين.
13. تنظيم المباريات في اطار الشفافية والمساواة ومقاربة النوع وتعميمها على جميع مناصب المسؤولية كيف ما كان مستواها.
14. التسريع في إخراج مؤسسة الأعمال الاجتماعية إلى الوجود، للاستفادة من خدماتها.
15. معالجة ملفات السكن الإداري في شموليتة وفق معايير ديمقراطية وشفافة وفي آجال معقولة.

إن فاتح ماي من هذه السنة سوف يكون مناسبة عمالية شعبية ل:
• تأكيد مبادئ الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي وموقفها المتشبث بالعمل النقابي الوحدوي الديمقراطي التقدمي المستقل عن السلطة والإدارة والأحزاب السياسية ومحطة نضالية لتجسيد وحدة النضال العمالي والتعبير عن التطلعات الشعبية من أجل تحقيق الديمقراطية والكرامة والعدالة الاجتماعية و المساواة. وفضح الديمقراطية الشكلية ومحاربة كل أشكال الفساد والإستبداد.
• إدانة الاستعمار الصهيوني المستمر لفلسطين وللحروب الإمبريالية عبر العالم التي تقودها الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها ضد الشعوب التواقة للتحرر كما هو الحال في سوريا و العراق وأفغانستان وغيرها من بلدان العالم.
• التضامن مع ثورات الشعوب في كافة أنحاء العالم من أجل الديمقراطية والحرية والكرامة وكافة حقوق الإنسان للجميع والتنديد بالتدخلات الامبريالية والرجعية الهادفة الى احتوائها وضمان سيادة الأنظمة التبعية.
• التعبير عن تضامننا المطلق مع الطبقة العاملة عبر العالم وكافة الشعوب المقهورة في كفاحها المتواصل ضد الاستعمار والطغيان الإمبريالي والاستغلال والاضطهاد، وعن تحياتنا العمالية الصادقة للتضامن الدولي مع قضايا الطبقة العاملة وكافة الشعوب المضطهدة.

من أجل هذا لنشارك جميعا وبحماس في تظاهرة فاتح ماي 2014 مع الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي يوم الخميس فاتح ماي على الساعة الثامنة صباحا، وانطلاقا من مقر الاتحاد المغربي للشغل

عن الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *