جلالة الملك سيدي محمد السادس نصره الله وأيده ، يترأس جلسة عمل خصصت لدراسة مدى تقدم أشغال إنجاز مخطط الطاقة الشمسية المغربي “نور” .

جلالة الملك سيدي محمد السادس نصره الله وأيده ، يترأس جلسة عمل خصصت لدراسة مدى تقدم أشغال إنجاز مخطط الطاقة الشمسية المغربي “نور” .

ذكر بلاغ للديوان الملكي أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، نصره الله، ترأس ،اليوم الاثنين بالقصر الملكي بالرباط ، جلسة عمل خصصت لدراسة مدى تقدم أشغال إنجاز مخطط الطاقة الشمسية المغربي “نور” وكذا وسائل تعزيزه في المستقبل.
وفي ما يلي نص البلاغ:

“ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، نصره الله، اليوم الاثنين بالقصر الملكي بالرباط ، جلسة عمل خصصت لدراسة مدى تقدم أشغال إنجاز مخطط الطاقة الشمسية المغربي “نور” ، وكذا وسائل تعزيزه في المستقبل .

وتندرج جلسة العمل هذه ، في إطار المتابعة المنتظمة لجلالة الملك ، نصره الله ، لمختلف مراحل هذا المخطط ، وذلك منذ انطلاقه في 2 نونبر 2009 بورزازات وإحداث الوكالة المغربية للطاقة الشمسية (مازن).

وخلال جلسة العمل هذه ، جدد جلالة الملك التأكيد على إرادة المغرب في تحصين تنميته الاقتصادية والاجتماعية من خلال سياسة طاقية فعالة ، وتحترم البيئة بشكل يتيح تجنيب الأجيال المقبلة جميع المخاطر ذات الطابع الاقتصادي والإيكولوجي .

وقدم السيد مصطفى الباكوري ، رئيس مجلس الإدارة الجماعية للوكالة المغربية للطاقة الشمسية (مازن) ، عرضا حول تقدم أشغال إنجاز المحطة الأولى “نور ورزازات 1” والتي تسير وفق المخطط المرسوم بعد إتمام جميع مراحل التسليم ورصد الاعتمادات المالية. وهكذا فإن أول حصة من كيلوات “نور ورزازات 1″، التي تعد أكبر محطة في العالم بهذه المواصفات التكنولوجية، سيتم ضخها في الشبكة الكهربائية الوطنية انطلاقا من شهر غشت 2015.

كما قدم السيد الباكوري أجندة إنجاز المحطات الثلاث “نور ورزازات 2″ ، و”نور ورزازات 3″ ، و”نور ورزازات 4” ، والتي ستتيح استكمال مركب الطاقة الشمسية لورزازات الذي تبلغ طاقته 500 ميغاوات.

وشمل التقديم أيضا انتقاء مواقع جديدة لاحتضان المشاريع المستقبلية، بما يحافظ على الدينامية المحددة في مخطط الطاقة الشمسية المغربي والمتمثلة في إنتاج 2000 ميغاوات في أفق 2020، أي 14 في المائة من حاجيات المملكة من الطاقة، علما بأن نسبة الطاقات المتجددة ستمثل 42 في المائة من مجمل استهلاك الطاقة الكهربائية.

وأنجزت عملية انتقاء المواقع الجديدة بناء على الأطلس الشمسي للتراب الوطني الذي تم مؤخرا إعداده وإتمامه بتحليل دقيق ومتعدد الأبعاد لمختلف الجهات. وهكذا فإن المواقع التي تم اختيارها لاحتضان المشاريع المقبلة لمخطط الطاقة الشمسية المغربي “نور” هي ميدلت وطاطا.

وقد أعطى صاحب الجلالة ، بهذه المناسبة ، توجيهاته السامية بأن يكون مخطط الطاقة الشمسية المغربي رافعة حقيقية للتعاون جنوب- شمال، والتعاون جنوب- جنوب وذلك ، من خلال اقتسام الطاقة الخضراء مع البلدان الأوربية، من جهة ، ومن جهة أخرى من خلال التعاون المؤسساتي والعملياتي مع بلدان إفريقيا جنوب الصحراء التي تتوفر على إمكانيات حقيقية من الطاقة الشمسية.

حضر جلسة العمل هذه رئيس الحكومة السيد عبد الإله ابن كيران ، ومستشارو صاحب الجلالة السادة زليخة نصري وفؤاد عالي الهمة وياسر الزناكي ، ووزير الاقتصاد والمالية السيد محمد بوسعيد ، ووزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة السيد عبد القادر اعمارة ،والمدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب السيد علي الفاسي الفهري “.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *