INRA

مكناس: INRA تشجع الزراعة الجبلية

مكناس: INRA تشجع الزراعة الجبلية

الهدف: تحسين إنتاجية النظم
مهرجان للترويج لفكرة
INRA

يمكنك جعل الزراعة محركا للتنمية في المناطق الجبلية؟ هذا هو السؤال الذي ركزت في الآونة الأخيرة، والباحثين في المعهد الوطني للبحوث الزراعية (INRA-مكناس) في مؤتمر في سيدي خيار (محافظة صفرو). بدأت في “البحوث الزراعية والتنمية في المناطق الجبلية: الدروس المستفادة وسبل الرسملة،” عقدت خلال حدث المهرجان الدولي للفنون الجبلية. والهدف هو خلق مساحة لتبادل وتقاسم المعارف والخبرات بين الجهات المختلفة المشاركة في التنمية المستدامة للزراعة في الجبال المغربية.
وقد تميز المؤتمر سيدى خيار بمشاركة من كبار الخبراء الوطنيين والدوليين وعرض ومناقشة إنجازات عدة بحوث الزراعية والتنمية من المشاريع الكبرى التي نفذت في الجبال مختلفة من المملكة. توافق جميع أصحاب المصلحة أن الزراعة الجبلية مواتية لتطوير النظام البيئي. ، فقد ثبت في كثير من الحالات حتى “مربحة للغاية ويمكن أن تلعب دورا استراتيجيا.” بين ضغط السياحية الثقيلة وبقاء بيئات الصعب على نحو متزايد للاستخدام الزراعي، وتشغيل الجبال هو عامل من إعادة التوازن. يجب أن تكون متوافقة مع البيئة الطبيعية، ولكن أيضا فتح للتطورات التكنولوجية. في هذا المجال، وقد أقر المشاركون في المؤتمر على الموارد الطبيعية في أفريقيا للمساعدة في الحفاظ على والمزروعة دعم الزراعة الجبلية بما في ذلك الأنشطة الرعوية. وسوف يتحقق ذلك من خلال تحسين مواقع مختارة لتعكس المتطلبات البيئية، واستحقاقات التعويض عن جودة المحاصيل، وتعزيز وتطوير الاتصالات.
وقد شهدت في العقدين الأخيرين في الواقع التزام العديد من المبادرات البحث والتطوير والتنمية الزراعية التي تركز على الزراعة في جبال المغرب. “يقودها الجهات الفاعلة المتعددة وتنفيذها من قبل النهج المتباينة التدخل، وهذه المبادرات هي الآن ثروة من المعلومات والدروس للاستفادة لاستهداف أفضل للسياسات التنمية الزراعية في المستقبل المناطق الجبلية دبابة” لا يفسر. وينبغي أن نتذكر أنه مع 28٪ من سكان المغرب، و 30٪ من الأراضي الزراعية الوطنية و 34٪ من المراعي، والمناطق الجبلية تحتل مكانا بارزا في النسيج الاقتصادي والاجتماعي للمغرب. وتتميز ولا سيما عن طريق حفظها الغالبة من الموارد الوراثية والحفاظ على توازن الماء الكلي للمساهمات البلدان. في أي حال، والباحثين في الموارد الطبيعية في أفريقيا، ‘الزراعة، وهي النشاط الاقتصادي الرئيسي، بالتأكيد يعرف من المناخ والاجتماعية والاقتصادية (الأمية، وانخفاض الدخل)، ولكن هذه الإمكانات الطبيعية والبشرية التي بالتأكيد، وتستخدم بحكمة، يمكن أن يؤدي إلى تحسين إنتاجية النظام “.

المصدر  :http://www.leconomiste.com/article/910836-mekn-s-l-inra-encourage-l-agriculture-de-montagne

يونس سعد العلمي

المقال مترجم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *