الأخبار العاجلة
أنت هنا: الرئيسية » سلاسل الإنتاج

أرشيف القسم : سلاسل الإنتاج

الإشتراك في الخلاصات

خلية نحل “جوالة”.. ابتكار تركي لإنتاج العسل الطبيعي

في خطوة فريدة، ابتكر رجل الأعمال التركي إبراهيم سنجق نظاما جوالا لتربية النحل في مقطورة شاحنة تضم عشرات الخلايا، يجول بها المدن التركية لإنتاج العسل الطبيعي الخالص. وعمل سنجق (37 عاما) في تربية الحيوانات بمسقط رأسه في مدينة طرابزون التركية، ثم قرر الإقامة بمدينة إسطنبول ليبدأ عام 20100 مشروع تربية النحل  بشكل تدريجي بطرق تقليدية. وشارك في برامج تدريبية مختلفة متخصصة لتطوير نفسه ... أكمل القراءة »

مشاركون في يوم دراسي بوجدة يناقشون الآفاق المستقبلية للفلاحة البيولوجية بالجهة الشرقية

ناقش مشاركون في يوم دراسي، نظم اليوم الثلاثاء بوجدة، الوضعية الراهنة للفلاحة البيولوجية بالجهة الشرقية وآفاقها المستقبلية، وذلك في إطار الشراكة التي تجمع بين الجهة ومنطقة شمباني أردين بفرنسا في القطاع الفلاحي. وأكدوا خلال هذا اللقاء، الذي نظمته الجمعية المغربية للمنتجات البيولوجية، والوكالة الجهوية للتعاون والتنمية، بشراكة مع المديرية الجهوية للفلاحة بالجهة الشرقية، على الأهمية الكبيرة التي حظيت بها الفلاحة ... أكمل القراءة »

مدينة الجديدة تحتضن مؤتمرا دوليا حول موضوع “بطاطس المغرب”

بقلم  : الدكتور الحسن اشباني تعتبر زراعة البطاطس من بين أكثر الخضر استهلاكا بالمغرب، إذ يتراوح المعدل السنوي للفرد الواحد منها بين 35 و 40 كغ، مما يجعل منها جزءا من المعيش اليومي للأسرة الشعبية المغربية. وما حكاية أكلة البطاطس التي درسوها لنا الا نموذجا لتعلقنا بهذه الثمرة المباركة المستهلكة في الطاجين بلحم العجل او الدجاج او تقدم لنا على ... أكمل القراءة »

إنتاج أزيد من 44 ألف طن من الزيتون بإقليم صفرو خلال الموسم الفلاحي الحالي

بلغ إنتاج الزيتون على مستوى إقليم صفرو، خلال الموسم الفلاحي 2012-2013، ما مجموعه 44 ألف و 200 طن أي ما يمثل نسبة 35 في المائة من الإنتاج الإجمالي على صعيد جهة فاس  بولمان. وحسب معطيات المديرية الإقليمية للفلاحة فإن معدل إنتاج الزيتون بإقليم صفرو تراوح، خلال الموسم الفلاحي الحالي، ما بين 2 إلى 4 طن في الهكتار بالنسبة للأراضي المسقية ... أكمل القراءة »

انطلاق المؤتمر الدولي للاركان باكادير 2013

الحسن البوعشراوي انطلقت قبل قليل فعاليات المؤتمر الدولي للاركان بأحد الفنادق باكادير تحت شعار ” البحث العلمي رافعة لتنمية مجال الاركان ” ، والذي حضره والي جهة سوس ماسة درعة ورئيس الجهة ورئيس المجلس البلدي لاكادير وممثل وزارة الفلاحة وممثل مندوبية المياه والغابات ومحاربة التصحر ، ورؤساء المصالح الخارجية ، ومتخصصين ومهتمون وباحثون وممثلي المجتمع المدني وخاصة الذين لهم علاقة ... أكمل القراءة »

الوقاية من أمراض الأغنام

البوابة العربية لأخبار الفلاحة الوقاية من أمراض الأغنام ·         الأمراض السارية ·         الأمراض الطفيلية ·         أمراض سوء التغذية الوقاية من أمراض الأغنام: تعتبر الثروة الغنمية من أهم فروع الثروة الحيوانية من الناحية الاقتصادية في القطر العربي السوري حيث يعتمد عليها في إنتاج اللحم والصوف والحليب والجلود. ولزيادة إنتاجية هذه الثروة لابد من الحفاظ عليها من خطر الأوبئة والأمراض الحيوانية الفتاكة ... أكمل القراءة »

سلسلة البذور

البوابة العربية لأخبار الفلاحة يعتبر “المعهد الوطني للبحث الزراعي” الهيأة الوحيدة التي عهدت إليها برامج إحداث أنواع جديدة من البذور، في حين يتم إدخال الأصناف الأجنبية، في أفق تدوينها بالسجل الرسمي، عبر ثلاثين شركة للبذور. إنتاج البذور ما قبل الأساسية يتم عبر المعهد الوطني للبحث الزراعي، في حين يتم إنتاج البذور القاعدية والمختارة ضمن إطار تعاقدي بين الشركات المتخصصة في ... أكمل القراءة »

خطوات مشروع زراعة القمح

البوابة العربية لأخبار الفلاحة التسميد تستجيب نباتات القمح في مصر للتسميد النيتروجيني وتزداد كمية المحصول بإضافة النيتروجين ولتوقف الكمية اللازم إضافتها على خصوبة الأرض والظروف الحرارية للمنطقة والدورة الزراعية والظروف البيئية والصنف ، وكان المزارع يكتفي فيما مضى بإضافة 30 – 40 كجم من النيتروجين للفدان في الأصناف المصرية الطويلة ثم جيزة 155 وغيرها غذ تتعرض النباتات للرقاد بزيادة كميات ... أكمل القراءة »

دراسة عملية استنبات الشعير وفوائده

البوابة العربية لأخبار الفلاحة سنتعرف في مشروع الشعير المستنبت على جميع الاشياء المتعلقة به مثل: اهمية الشعير المستنبت فوائد استنبات الشعير مواصفات الشعير المستنبت صناعة سيلاج الشعير مكونات غرف استنبات الشعير تسمين الحيوان بواسطة الشعير المستنبت يعتبر الشعير المستنبت من المحاصيل  الهامة ولكنها لا تلقى الإهتمام الكافى برغم أنه يتحمل البرودة الشديدة ويتحمل حرارة الصيف ويقوم بتوفير تكلفة التغذية بنسبة ... أكمل القراءة »

الارشاد الفلاحي في تربية النحل:

البوابة العربية لأخبار الفلاحة وَأَوحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعرِشُونَ، ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَراتِ فَاسلُكِي سُبُلَ رَبِّـكِ ذُلُلاً يَخرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مَّختَلِفٌ أَلوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لّلِنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لأَيَةً لّـِقَومٍ يَتَفَكَّرُونَ . (سورة النحل، 68 _69) النحل يعيش معيشة اجتماعية تفوق كل النظم البشرية المعروفة فى عصرنا هذا، فيوجد نظام ... أكمل القراءة »

إلى الأعلى