مصر: مزرعة مشتركة مع اوغندا لانتاج القمح والذرة الصفراء

البوابة العربية لأخبار الفلاحة

قال أيمن فريد أبوحديد وزير الزراعة الثلاثاء أنه تم الاتفاق مع اوغندا على إنشاء مزرعة مشتركة لانتاج القمح والذرة الصفراء فضلا عن إنتاج تقاوي للمحاصيل المهمة مثل الذرة وبعض أنواع الخضروات.

جاء ذلك خلال الجولة الأفريقية التي يقوم بها وزراء الخارجية والزراعة والإسكان لدعم علاقات التعاون بين مصر ودول حوض النيل.

واجتمع أبوحديد ووزير الزراعة والمهندس إبراهيم محلب وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية قبيل توجههما إلى بوجمبورا عاصمة بوروندي الليلة الماضية برئيس الوزراء الأوغندي أماما مبابازي لبحث مجالات التعاون المشترك بين البلدين.

وخلال اللقاء عرض كل من وزير الزراعة والإسكان عددا من مجالات التعاون المشترك بين مصر وأوغندا حيث أكد الدكتور أبوحديد أنه التقى خلال الزيارة مع مستثمر مصري مقيم في أوغندا حاليا وله استثمارات كثيرة وسيفتتح خلال الشهر المقبل مجزرا آليا على أعلى مستوى وسيكون هناك تعاون بين وزارة الزراعة المصرية وأوغندا في استيراد اللحوم من خلال هذا المجزر.

وأشار أبوحديد إلى أن الوزارة تقوم حاليا بتدريب 10 مهندسين أوغنديين في برامج ثابتة من خلال المركز المصري الدولي للزراعة والوزارة على استعداد لتنظيم أي دورات تدريبية متخصصة للمهندسين الزراعيين الأوغنديين مؤكدا أنه وجه الدعوة لوزير الزراعة الأوغندي لزيارة المعاهد البحثية التابعة لمركز البحوث الزراعية ليكون هناك تعاون مشترك بين البلدين.

وطلب رئيس الوزراء الأوغندي في بداية اللقاء شرحا للموقف السياسي الحالي في مصر ولما حدث في 30 يونيو حيث أكد وزيرا الزراعة والإسكان أن ما حدث في مصر في 30 يونيو ثورة شعبية أطاحت بنظام فرق بين المصريين والجيش انحاز لإرادة الجماهير الغفيرة التي نزلت بالملايين إلى الشوارع لتطلب التغيير ولتستعيد ثورة يناير التي سرقت منها على يد من يدعون الحكم باسم الدين.

وأكد رئيس الوزراء الأوغندي أنهم على علم بهذا الفكر المتطرف وسبق أن قاسوا منه وكانت لهم في بعض الأوقات علاقات مع تيارات دينية لم تؤد إلى أي نتيجة إيجابية.

وفي نهاية اللقاء رحب رئيس الوزراء الأوغندي بالأفكار المطروحة مشيرا إلى أنه يتمنى أن تشهد الفترة الحالية تعاونا في مختلف المجالات بين مصر وأوغندا بما يحقق المصلحة المشتركة للبلدين.

المصدر:www.agr-egypt.gov

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *