المغرب:المعرض الدولي لتنمية تربية الماشية بتادلة أزيلال، الواجهة الجديدة لقطاع تربية الماشية بالمغرب

البوابة العربية للأخبار الفلاحية

محمد ثابت / الدار البيضاء

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تنظم جمعية المعرض الدولي لتنمية تربية الماشية بتادلة أزيلال في الفترة بين 18 و 22 شتنبر 2013 ، الدورة الأولى من المعرض الدولي لتنمية تربية الماشية بتادلة أزيلال. وستنظم هذه التظاهرة المهمة بشراكة مع المجلس الجهوي لتادلة أزيلال، ولاية جهة تادلة أزيلال، المجالس الإقليمية للفقيه بنصالح، بني ملال وأزيلال، غرفة الفلاحة الجهوية لتادلة أزيلال والمديرية الجهوية للفلاحة بتادلة أزيلال إضافة إلى جمعية مربيي الماشية بتادلة. وسيكون هذا الحدث المهم، الذي يهدف إلى إنعاش وتثمين تربية الماشية بالمغرب، فضاء للقاء والتبادل بين جميع الفاعلين بهذا القطاع الاستراتيجي.

وفضلا عن تثمين ثروات قطاع تربية الماشية والفروع الحيوانية على الصعيدين الوطني والدولي، ستشهد التظاهرة عرض آخر الابتكارات التقنية والتكنولوجية فيما يخص إجراء ومكننة أنشطة تربية المواشي، إلى جانب تنظيم عمليات البيع (الدلالة) للمواشي خصوصا ثيران التسمين الناتجة عن الانتقال الصناعي الذي يشهد طفرة بجهة تادلة أزيلال.

وستقام الدورة الأولى من المعرض الدولي لتنمية تربيةالماشية بتادلة أزيلال بمزرعة جمعية مربيي الماشية بتادلة، والتي تتوفر إضافة على موقع نموذجي على بعد 25 كلم عن مدينة بني ملال، الفقيه بنصالح وبين الويدان، على مساحة إجمالية تصل إلى 20 هكتار لتشكل منصة لمختلف الأنشطة المبرمجة في إطار المعرض والتي ستقام على فضاء عرض تصل مساحته إلى 7700 متر مربع موزعة على ستة أقطاب :

القطب المؤسساتي

قطب المحتضنين

قطب تربية المواشي

» الدلالة « • قطب المسابقات وبيع

قطب الخدمات، المنتوجات والمعدات المستعملة في تربية المواشي

قطب الآليات

وسيكون معرض تربية الماشية تادلة أزيلال مفتوحا في وجه العموم بالمجان، على أنه يستهدف بالأساس مهنيي قطاع تربية المواشي، كما ستشمل التظاهرة أيضا بعدا علميا وتربويا من خلال مختلف الورشات والندوات الموضوعاتية المنظمة في إطار المعرض، والتي تشكل إحدى أهم اللحظات القوية خلال أيام الحدث، وهو ما ينطبق أساسا على الندوات الموضوعاتية المخصصة لمخطط المغرب الأخضر، إضافة إلى تلك المخصصة لفروع اللحوم والحليب التي ستشهد مشاركة نخبة من الخبراء الوطنيين والدوليين.

كما سيعرف المعرض لحظات قوية أخرى تدخل في إطار أهم أنشطة الجذب خلال هذه الدورة الأولى،

ستشد انتباه العموم من خلال بيع (الدلالة) إلى جانب مختلف المسابقات الخاصة بتربية الأبقار ،  والأغنام والماعز. ويتوقع منظمو هذه الدورة الأولى أن يستقبل المعرض جمهورا يقدر بحوالي 150

ألف شخص، على أن عدد العارضين سيصل إلى 250 عارضا. وبذلك فإن نقاط قوة كثيرة تفسر رغبة

المعرض في التموقع كواجهة مهمة لحركية قطاع تربية الماشية بالمغرب على المدى القريب والمتوسط

 

مصدر الخبر:موقع أڭري ضفير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *