الأخبار العاجلة
أنت هنا: الرئيسية » الفلاحة السعودية » مسؤول سعودي: زراعة شجرة النخيل في الأحساء أمن غذائي بعد انطلاق مهرجان التمور بالأحساء في نسخته الثانية
مسؤول سعودي: زراعة شجرة النخيل في الأحساء أمن غذائي بعد انطلاق مهرجان التمور بالأحساء في نسخته الثانية

مسؤول سعودي: زراعة شجرة النخيل في الأحساء أمن غذائي بعد انطلاق مهرجان التمور بالأحساء في نسخته الثانية

أكد مسؤول سعودي أن زراعة شجرة النخيل في الأحساء يساعد على توفير أمن غذائي في المملكة. وأوضح المدير العام لهيئة الري والصرف المهندس أحمد الجغيمان في تصريحات صحافية، اليوم الثلاثاء، أن: “زراعة شجرة النخيل في الأحساء تعتبر ركنا أساسيا في وجدان وتاريخ أهالي المحافظة إضافة إلى ما تمثله من أمن غذائي”.

وتتزامن هذه التأكيدات مع النجاح الباهر لمهرجان النخيل والتمور، المقام حالياً في الأحساء (شرق السعودية)، بعد أن حقق إجمالي مبيعات تجاوزت 2.7 مليون ريال في أول يومين من انطلاقته، علما بأنه سيستمر 16 يوما.

و شهدت ساحة المهرجان تجمع 359 سيارة نقل، تحمل أجود أنواع التمور، فيما بيع مَنّ الخلاص الأحسائي الفاخر بـ12 ألف ريال (المن 16 كيلو).

ويأمل المزارعون أن يحقق لهم مهرجان هذا العام ربحا جيدا يعوض خسائرهم في الأعوام الخمس الماضية ويساعدهم على تصريف كميات كبيرة من التمور التي تتمتع بجودة عالية من مختلف الأصناف التي تتدفق يوميا دون انقطاع إلى المزاد.

ونجح المهرجان في تغيير كثير من المفاهيم التسويقية للتمور في محافظة الأحساء وجذب الآلاف من الزوار من مدن المنطقة الشرقية ودول الخليج المجاورة.

المهرجانات تؤدي دوراً سياحياً

من جانب آخر كشفت دراسة متخصصة أن مهرجانات التمور السعودية هذا العام تجاوزت الأهداف التسويقية وباتت تؤدي أدوارا سياحية وتراثية وتثقيفية.

وأكدت الدراسة أن مهرجان بريدة للتمور تصدر الساحة كأفضل المهرجانات السعودية لهذا الموسم، فيما حل مهرجان التمور في الأحساء ثانيا.

 

المصدر  : http://www.alarabiya.net

عن abdelhadi boussai

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى