الأخبار العاجلة
أنت هنا: الرئيسية » الفلاحة الخليجية » عن المرأة الريفية العمانية
عن المرأة الريفية العمانية

عن المرأة الريفية العمانية

البوابة العربية لأخبار الفلاحة

تشارك المرأة الريفية في العديد من مناطق السلطنة في الأعمال اليومية في الزراعة والثروة الحيوانية وقد سجلت تواجدا أعلى من الرجل في العديد من المجالات الزراعية. حيث أن ما نسبته 65.6% من إجمالي النساء الريفيات يعملن في الزراعة والتربية الحيوانية كما أن أغلبيتهن ينتمين إلى الفئة ذات الإمكانات المتواضعة من حيث مساحة المزرعة والمعدات والموارد ويعتمدن على إنتاج المزرعة كمصدر أساسي ووحيد لدخل الأسرة.

انطلاقا من هده الحقيقة فقد برز اهتمام الوزارة بالمرأة الريفية من خلال إنشاء قسم المرأة الريفية عام 1996م على ضوء القرار الوزاري 33/96 حيث اختص هذا القسم بتفعيل دور المرأة في المجال الزراعي وحل المشاكل التي تعترضها في هذا المجال وقد تم تطوير القسم إلى دائرة في نهاية عام 1999م بالقرار الوزاري رقم 87/99 وأدرجت اختصاصاتها ضمن اختصاصات الوزارة في هيكلها التنظيمي الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 83/99 ، حيث شملت قسمين: قسم توعية المرأة الريفية وقسم الدراسات والبرامج. وتشرف الدائرة فنيا على (7) أقسام لتنمية المرأة الريفية بمختلف مناطق السلطنة ويقوم بالعمل فيها مهندسات ومرشدات ومشرفات مؤهلات لتنفيذ برامج تنمية المرأة الريفية وذلك لتفادي حواجز مخاطبة المرشد الرجل للمرأة الريفية نظرا للعادات والتقاليد السائدة في المجتمعات العربية عامة وفي الأرياف العمانية بصفة خاصة.

وتعمل الدائرة عل جعل تنمية وتطوير المرأة الريفية هدفا واقعا وذلك من خلال تنفيذ العديد من البرامج والأنشطة الهادفة إلى تنمية دور المرأة في المجتمع الريفي وإبراز دوره الإنتاجي حتى يساهم بشكل كبير في الدخل الاقتصادي للأسرة العمانية.

 

المصدر : موقع وزارة الزراعة لسلطنة عمان

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى