تـوقع إنتاج 45 ألـف طـن من التمور بتافيلالت خــلال السنــة الجارية

البوابة العربية لأخبار الفلاحة

أفاد المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بتافيلالت بأنه يتوقع أن يصل إنتاج التمور، الذي يشكل النشاط الزراعي الرئيسي بتافيلالت، إلى 45 ألف طن خلال السنة الجارية بزيادة بنسبة 30 بالمائة مقارنة مع الموسم الفلاحي المنصرم .
وعزا المكتب هذا الإنتاج إلى الاستراتيجية التي تم وضعها في إطار مخطط المغرب الأخضر للنهوض بهذا القطاع الحيوي والتي ترتكز أساسا على محاور تهم إعادة إعمار وهيكلة الواحات وغرس مليون نخلة في أفق سنة 2015 ( 250 ألف بالواحات و750 ألف بمناطق التوسعات) وتثمين المنتوج وتكوين وتنظيم الفلاحين.
وتشمل واحات النخيل بتافيلالت، التي توفر ظروفا مناخية ملائمة لظهور زراعات واحاتية خاصة ، أرفود والريصاني ( 35 في المائة) وأوفوس والرشيدية ( 22 في المائة ) وكلميمة وتنجداد ( 48 في المائة) وواحة بوعنان ( 3 في المائة)، كما أن عدد أشجار النخيل بلغ مليون و 770 ألف نخلة محتلة بذلك مساحة تقدر بنحو 18 ألف هكتار وبمعدل إنتاج سنوي يناهز 30 ألف طن.
ويمتاز قطاع النخيل بالمنطقة بوفرة أصنافه التي تشكل مخزونا هائلا ، حيث تم جرد أزيد من 220 صنفا منها المجهول ( 9 في المائة) وبوفقوس ( 15 في المائة) وبوسليخن ( 14 في المائة) و بوزكري وأنواع من الخلط ( 58 في المائة).

المحيط الفلاحي
الرابط :من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *