الأخبار العاجلة
أنت هنا: الرئيسية » المغرب الأخضر » طلب التعبير عن اهتمام لإنجاز وتدبير مشروع للري بالمنطقة الساحلية أزمور- البئر الجديد بإقليم الجديدة
طلب التعبير عن اهتمام لإنجاز وتدبير مشروع للري بالمنطقة الساحلية أزمور- البئر الجديد بإقليم الجديدة

طلب التعبير عن اهتمام لإنجاز وتدبير مشروع للري بالمنطقة الساحلية أزمور- البئر الجديد بإقليم الجديدة

البوابة العربية لأخبار الفلاحة

تعتزم حكومة المملكة المغربية إنجاز مشروع للري في إطار شراكة بين القطاعين العام والخاص من أجل بناء واستغلال البنيات التحتية لمد وتوزيع مياه الري بالمنطقة الساحلية الممتدة بين أزمور والبئر الجديد بإقليم الجديدة.

ويهم هذا المشروع مساحة تقدر بنحو 3.100 هكتار تتكون من حيازات فلاحية خاصة (مِلك) تسقى حاليا بالمياه الجوفية التي توجد في حالة تناقص مستمر. وتتميز هذه المنطقة بإمكانيات مهمة في المجال الفلاحي وخاصة الخضروات والأشجار المثمرة، كما تتميز بتكاليفها اللوجستيكية المنخفضة بفعل قربها من مدينة الدار البيضاء والأسواق الأوربية.

هذا ويسعى المشروع إلى تزويد المنطقة بالمياه السطحية انطلاقا من نهر أم الربيع يصل حجمها إلى 15 مليون متر مكعب في السنة، وذلك تعويضا لمياه الفرشة المائية التي تعرف ارتفاعا كبيرا للملوحة بفعل تدفق مياه البحر نتيجة الاستغلال المفرط الذي تتعرض لها. ولهذا الغرض، فإن البنية التحتية المزمع إنجازها تتكون من منشآت المد لجر المياه على مسافة 8 كلم تقريبا مع محطة للضخ وحوض للضبط وكذا من شبكة لتوزيع المياه على مساحة 3.100 هكتار باعتماد تقنية الري الموضعي .

وتتوخى حكومة المملكة المغربية إنجاز هذا المشروع في إطار تفويض للخدمة العمومية عن طريق إتاحة المجال للقطاع الخاص للمساهمة في التمويل ولبناء واستغلال وتدبير منشآت وتجهيزات الري لمدة 30 سنة بما فيها فترة البناء. وسيتم تعويض الشريك الخاص بواسطة إتاوات استعمال المياه التي سيؤديها الفلاحون المستفيدون.

وهكذا، فإن وزارة الفلاحة والصيد البحري تود الاتصال منذ الآن بالمستثمرين والفاعلين الخواص الذين يهمهم هذا المشروع. ولهذا فإن الشركات والمؤسسات ذات الاهتمام مدعوة لسحب ملف التأهيل القبلي وإيداع ترشيحاتها قبل 20 دجنبر 2012 وذلك بالاتصال بالعنوان المدون أسفله، مع العلم أنه سيتم مطالبتها بالتوقيع على التزام بسرية المعلومات التي ستوضع رهن إشارتها.

جدير بالذكر أن المرشحين الذين سيتم اختيارهم سيشاركون في طلب عروض دولي، كمرحلة ثانية، لاختيار الشريك الاستراتجي.

وزارة الفلاحة والصيد البحري
مديرية الري وإعداد المجال الفلاحي
قسم تشجيع وضبط الشراكات بين القطاعين العام والخاص
شارع الحسن الثاني، محطة الدبغ. صندوق البريد رقم 1069 الرباط-الرئيسية- المغرب.
الهاتف: + (212) 5 37 69 11 87 / 5 37 29 99 31
الفاكس: +(212) 5 37 29 75 44
البريد الإلكتروني:  moulid_ali@yahoo.fr      arrifi.mahdi@gmail.com

المصدر : موقع وزارة الفلاحة والصيد البحري
الرابط : من هنا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى