الأخبار العاجلة
أنت هنا: الرئيسية » الفلاحة الخليجية » اليمن :انتشار حشرة توتا ابسلوتا تسبب في خسائر اقتصادية تقدر بمليارات الريالات
اليمن  :انتشار حشرة توتا ابسلوتا   تسبب في خسائر اقتصادية تقدر بمليارات الريالات

اليمن :انتشار حشرة توتا ابسلوتا تسبب في خسائر اقتصادية تقدر بمليارات الريالات

البوابة العربية لأخبار الفلاحة

أكد وزير الزراعة والري المهندس فريد مجور أن اليمن تكبدت خسائر اقتصادية تقدر بمليارات الريالات بسبب انتشار حشرة صانعة الأنفاق على محصول الطماطم توتا ابسلوتا وظهورها في مختلف مناطق الجمهورية .

وأشار الوزير مجور خلال تدشينه اليوم توزيع الدفعة الأولى من الفيرمونات التي وصلت عن طريق المساعدة المقدمة من وزارة الزراعة الأمريكية والتي وصل منها حاليا 30 ألف فرمون من اجمالي 160 ألف فرمون الى جانب المصائد ووسائل حفظ ونقل وتخزين تلك الفيرمونات، أشار الى أن المكافحة باستخدام المبيدات الكيميائية أصبحت غير مجدية نظرا لاكتساب الحشرة مناعة نتيجة للاستخدام المكثف للمبيدات في الدول التي غزتها قبل وصولها الى اليمن .

وبين الوزير في افتتاح الدورة التدريبية الخاصة بالفيرمونات وتطبيقاتها لمكافحة حشرة توتا ابسلوتا والتي أقيمت على هامش التدشين، أن عملية مكافحة الحشرة في اليمن بحاجة الى أكثر من 500 ألف فرمون نتيجة للانتشار الواسع للحشرة وتسببها في اتلاف محاصيل الطماطم وتأثيراتها ايضا على زراعة العائلة الباذنجانية بشكل عام .

وثمن الدعم والمساعدة التي تقدمها وزارة الزراعة الأمريكية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ودورها في تدريب وتأهيل المهندسين والفنيين والمزارعين على كيفية التعامل مع هذه الحشرة .

وحول دور الحكومة في هذا الجانب أكد فريد مجور ان الحكومة اعتمدت 250 مليون ريال من حساب صندوق تشجيع الانتاج الزراعي والسمكي و25 مليون من بنك التسليف التعاوني والزراعي وذلك لمكافحة هذه الحشرة الخطيرة التي تؤثر على محصول الطماطم ، كما أن منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) ستزود الوزارة بـ 35 ألف فرمون الى جانب تنفيذ عدد من الدورات التدريبية والمسوحات ووسائل المكافحة المختلفة .

وحث الوزير المتدربين على الاستفادة القصوى من هذه الدورة والعمل على مساعدة المزارعين في عملية المكافحة .. داعيا المزارعين المستهدفين الى حسن الاستخدام الأمثل والفعال لهذه التقنية الجديدة والفعالة والحفاظ عليها .

من جانبه أكد مدير مكتب الشئون الزراعية بالسفارة الأمريكية المهندس عامر الأغبري استعداد الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية مواصلة الدعم والمساندة لجهود وزارة الزراعة في مكافحة هذه الحشرة التي تؤثر على انتاجية الطماطم التي يعتمد عليها معظم سكان المناطق الريفية والفقراء في الغذاء .. مشيرا الى أهمية نشر الوعي بين المزارعين بجدوى المكافحة بالفيرمونات وكيفية استخدامها .

وتتناول الدورة التدريبية على مدى يومين وبمشاركة 30 متدربا من المهندسين والفنيين في وقاية النباتات والمختصين، محاضرات نظرية وتطبيقية حول الفيرمونات وكيفية استخدامها والتعامل معها ، وكذا استخدام الفيرمونات في الحقول المكشوفة والبيوت المحمية .

حضر الفعالية وكيل وزارة الزراعة والري لقطاع الخدمات الزراعية الدكتور محمد الغشم وعدد من المسئولين .

المصدر: الخيرات الزراعية
الرابط المصدر: الخيرات الزراعية الرابط من هنا ::

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى