الأخبار العاجلة
أنت هنا: الرئيسية » التعاونيات الفلاحية » غفساي تحتضن فعاليات الدورة الرابعة للمهرجان الإقليمي للزيتون
غفساي تحتضن فعاليات الدورة الرابعة للمهرجان الإقليمي للزيتون

غفساي تحتضن فعاليات الدورة الرابعة للمهرجان الإقليمي للزيتون

وهيب اقليم تاونات

في إطار الاهتمام بشجرة الزيتون وإبراز المكانة التي تحتلها في الحياة اليومية لساكنة إقليم تاونات عامة، وساكنة مناطق غفساي بصفة خاصة باعتبارها إحدى أهم دعائم القطاع الفلاحي بإقليم تاونات لمساهمتها في تحسين دخل السكان بصفة عامة والفلاحين بشكل خاص، تنظم جمعية مهرجان تنمية شجرة الزيتون خلال أيام 13 و 14 و 15 فبراير 2020 بشراكة مع عمالة إقليم تاونات ومجلس جهة فاس مكناس والمجلس الإقليمي لتاونات وبدعم من وكالة إنعاش وتنمية الشمال والغرفة الفلاحية لجهة فاس مكناس وبتنسيق مع المديرية الإقليمية لوزارة الفلاحة لتاونات والجماعات الترابية لباشوية ودائرة غفساي والمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية وجمعيات المجتمع المدني، فعاليات الدورة الرابعة للمهرجان الإقليمي للزيتون بفضاء المهرجان بحي الزريقة بجماعة غفساي ، وذلك تحت شعار: ” سلسلة الزيتون ورهانات خلق المقاولات الصغرى والمتوسطة بإقليم تاونات”.

ويشكل المهرجان الذي يعد فضاء للتواصل بين مختلف الفاعلين في القطاع مناسبة للمنتجين والمهنيين للاطلاع على أحدث التقنيات في ميدان إنتاج وتثمين الزيتون والرفع من مستوى جودته وإنتاجيته. وعلى الفرص التي يتيحها مخطط المغرب الأخضر لتنمية الإنتاج والتسويق عبر مختلف البرامج والمشاريع التي هي في طور التنفيذ في إطار المخططات الفلاحية الجهوية.

ffc1f9be-7271-4040-baae-3f1afa774fa0

ويتضمن البرنامج العام الذي سطر للمهرجان من بين فقراته، تنظيم عدة أنشطة ذات طابع اقتصادي واجتماعي وثقافي وفني ورياضي من بينها تنظيم عدة ندوات علمية حول مختلف المواضيع التي تهم الزيتون يتم تنشيطها من طرف أطر المديرية الإقليمية لوزارة الفلاحة، وكذا معرض لأهم منتوجات الزيتون ومشتقاته تشارك فيه مجموعة من التنظيمات المهنية التابعة للإقليم.

إن اختيار شعار هذه الدورة يتماشي مع دينامية التشغيل بالعالم القروي وخلق فرص الاستثمار التي تتيحها سلسلة إنتاج الزيتون وذلك وفق توجهات البرنامج المندمج للدعم والتمويل المقاولاتي الذي تم إعداده تنفيذا للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده والواردة في الخطاب الملكي السامي بمناسبة افتتاح الدورة البرلمانية لشهر اكتوبر 2019 المتعلقة بتمويل مشاريع لفائدة الشباب.

وللإشارة، يعد إقليم تاونات من الأقاليم الرائدة في إنتاج الزيتون، حيث تغطي المساحة المغروسة بالزيتون حوالي 147.000 هكتارا، أي بنسبة 15 % على الصعيد الوطني، وتتمركز 70 % منها بدائرتي غفساي وتاونات، كما يقدر معدل الإنتاج السنوي من الزيتون بحوالي 200.000 طن سنويا .

المصدر : مملكتنا.م.ش.س

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى