الأخبار العاجلة
أنت هنا: الرئيسية » الفلاحة المغربية » رسميا..إطلاق عملية تمليك 67 ألف هكتار من أراضي الجموع
رسميا..إطلاق عملية تمليك 67 ألف هكتار من أراضي الجموع

رسميا..إطلاق عملية تمليك 67 ألف هكتار من أراضي الجموع

أعطى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، والوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، نور الدين بوطيب، يومه الأربعاء 26 يونيو 2019 بالرباط، انطلاقة عملية التمليك التجريبية لـ 67 ألف هكتار من الأراضي الجماعية الواقعة في الدوائر السقوية للغرب والحوز والموجهة لفائدة 30 ألف مستفيد من الفلاحين.
وتأتي هذه العملية، بعد الدعوة التي وجهها الملك محمد السادس، من أجل تمليك الأراضي السلالية الواقعة في الدوائر السقوية لذوي الحقوق.
وستتم عملية تمليك الأراضي الجماعية عبر دورية موقعة من وزير الداخلية ووزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروي.
وستغطي هذه العملية منطقتي الغرب والحوز، حيث أنها ستهم 51 ألف هكتار توجد بإقاليم القنيطرة وسيدي سليمان وسيدي قاسم، حيث سيستفيد منها 25 ألفا من ذوي الحقوق على مستوى منطقة الغرب.
وستهم العملية 16 ألف هكتار بالأراضي الجماعية الواقعة بقلعة السراغنة، حيث سيستفيد منها 5800من ذوي الحقوق بالدائرة السقوية بالحوز.
واتخذت تدابير من أجل تطوير استغلال تلك الأراضي من قبل المستفيدين منها، حيث ستقدم تسهيلات من أجل الولوج للقروض البنكية، ودعم القدرات التقنية والمهنية للمزارعين وتطوير الأنشطة المدرة للدخل وتوفير فرض العمل لفائدة النساء والشباب .
يشار إلى أن مساحة الأراضي المملوكة للجماعات السلالية تناهز حوالي 15 مليون هكتار وتستفيد منها ساكنة تقدر بحوالي 10 ملايين نسمة، موزعة على خمسة آلاف و43 جماعة سلالية يمثلها ستة آلاف و532 نائبا ونائبة.
و جدير بالذكر، أن الملك محمد السادس كان قد أعطى، في رسالة ملكية وجهها بمناسبة انعقاد المناظرة الوطنية حول “سياسة الدولة ودورها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية” في دجنبر 2015، تعليماته بتمليك الأراضي الجماعية الواقعة في الدوائر السقوية لذوي الحقوق بالمجان. وكذلك، عاد للتأكيد على هذه التوجيهات في خطاب العرش بتاريخ 30يوليوز 2018.
المصدر : https://www.chtoukapress.com/156608.html

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى