افتتاح معرض الغذاء الفلسطيني بمشاركة شركات محلية متطورة

البوابة العربية لأخبار الفلاحة

رام الله – – افتتح اتحاد الصناعات الغذائية، يوم الاثنين، معرض الغذاء الفلسطيني التاسع “غذاؤنا 2013″، والذي يقام حتى يوم الخميس المقبل في قاعات منتزه بلدية البيرة.

ويشارك في المعرض نحو 50 شركة من كبريات الشركات العاملة في الصناعات الغذائية الفلسطينية، كما تم دعوة أكثر من 4000 تاجر لعقد صفقات تجارية خلال المعرض، وبمشاركة ممثلين عن القطاعين العام والخاص، والمؤسسات المحلية والأجنبي.

وقص شريط افتتاح المعرض، وزير الاقتصاد الوطني د. جواد ناجي، وزير العمل د. أحمد مجدلاني، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح د. جمال محيسن، ورئيس مجلس ادارات الصناعات الغذائية بسام ولويل، ومدير عام البنك الإسلامي العربي سامي الصعيدي.

وينظم المعرض بتمويل من صندوق الأقصى ووكالة التعاون الألماني GIZ، وبرعاية ماسية من البنك الاسلامي العربي ورعاية ذهبية من صندوق الاستثمار الفلسطيني وبرعاية اعلامية من شبكة جسور، بينما ترعى الشركة العالمية للتأمين وثيقة التأمين الخاصة بالمعرض. ويندرج تنظيم معرض الغذاء الفلسطيني ضمن جهود الاتحاد التي يبذلها لزيادة حصة المنتجات الغذائية الفلسطينية في السوق المحلية.

وأكد د. جواد ناجي خلال حفل الافتتاح على سياسة الحكومة الفلسطينية في دعم وتطوير المنتج الوطني وتعزيز قدرته التنافسية، بما يمكن من زيادة حصته في الاسواق المحلية والعالمية.

وقال د. ناجي في كلمة له نيابة عن رئيس الوزراء: وزارة الاقتصاد الوطني انجزت مؤخرا وبالتعاون مع مؤسسات القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني مؤخراً الاستراتجية الوطنية لدعم المنتج الوطني، وأخرى لتنمية الصادات الفلسطينية والتي تحتوي على برامج ومشاريع من شانها تساهم في تطوير المنتج الوطني وتعزيز الصادرات الفلسطينية.

وشدد د. ناجي حرص الحكومة الفلسطينية على تقديم كل اشكال الدعم وتوفير الظروف الملائمة والمشجعة للقطاع الخاص بما يمكنه من المضي قدما في تقديم والدعم والتطور لقطاع الصناعات الغذائية لافتا الى مجموعة البرامج والمشاريع التي تنفذ في سبيل تطوير المنتج الوطني وتحديث الصناعية وتنمية الصادارات اضافة الى الترويج للمنتج الوطني في الاسواق الخارجية.

من ناحيته، اكد وزير العمل د. أحمد مجدلاني حرص الحكومة على تطوير وتعزيز الشراكة الحقيقة مع القطاع الخاص و التي تمثلت بإطلاق هذا المعرض وغيرها والحرص على الموائمة مابين التعليم و متطلبات سوق العمل لافتاً الى انطلاق نطلق اسبوع التشغيل في المحافظات الذي من شانه يساهم في توفير فرص عمل للعاطلين عن العمل.

وأكد د. مجدلاني على سياسة الوزارة في العمل على ايجاد مكاتب للتوظيف في الجامعات من اجل تسهيل ادماج الخريجين في سوق العمل، والسعي نحو تطويرها لمعالجة مشكلة البطالة في صفوف الخريجين. لافتاً الى القطاع الخاص تعهد بتوظيف 200 عاطل عن العمل، ويوم الاربعاء سيكون يوم للتوظيف في بيت لحم ومن المتوقع ايضاً ان يتم توظيف عاطل 150، وهناك سلسلة من الفعاليات التي تنظم في اطار اسبوع التشغيل.

بدوره، بين رئيس إتحاد الصناعات الغذائية الفلسطينية بسام ولويل خلال الافتتاح ان الصناعات الغذائية في فلسطين ما نسبته 23% من حجم الصناعة بشكل عام، وتشغل ما يزيد عن 15000 مستخدما بمختلف مسمياتهم الوظيفية. كما يستثمر في هذا القطاع اكثر من 580 مليون دولار أمريكي.

وأشار ولويل انه يوجد اكثر من عشر مصانع حاصلة على شهادة الجودة العالمية الايزو 22000 وهناك اكثر من 45 مصنع حاصلة على شهادة الجودة الفلسطينية مما اهل هذه المنتجات لدخول الاسواق العربية و العالمية، حيث تصدر العديد من المنتجات الفلسطينية الى دول الخليج واوروبا واليابان والولايات المتحدة الامريكية.

وأكد ولويل أن حجم الصادرات الغذائية الفلسطينية بلغ اكثر من 145 مليون دولار في نهاية العام 2012 وهذا يشكل نسبة 20% من حجم الصادرات الفلسطينية حيث يعتبر قطاع الصناعات الغذائية هو القطاع الثاني في التصدير بعد قطاع الحجر والرخام.

من جانبه، أشار بسام الصعيدي مدير عام البنك الاسلامي العربي الى اهتمام الحكومة الفلسطينية خاصة الوزارات ذات العلاقة بتنظيم مثل هذه المعارض للترويج الى المنتج الوطني ودرها النوعي في تطوير الاقتصاد الفلسطيني بشكل خاص، لافتاً في الوقت ذات الى قطاع الصناعات الغذائية تشارك بطريقة مباشرة وغير مباشرة في النائح المحلي تصل الى 8%.

وشدد الصعيدي على ضرورة تضافر الجهود بين القطاعين العام والخاص لتطوير وتحسين المنتج المحلي والصناعة الفلسطينية بشكل عام، والعمل على الترويج للمنتج من خلال تنظيم معارض محلية ودولية وانجاز استراتجيات تدعم هذا التوجه.

 

المصدر : وكالة معا الإخبارية الفلسطينية
الرابط :من هنا؛

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *