نبذة عن الغرف الفلاحية بالمغرب

 

 

الغرف الفلاحية غرف مهنية، وهي مؤسسات عمومية ذات صبغة مهنية تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي، تخضع لوصاية الدولة التي يكون الغرض منها ضمان احترام أحكام القانون، والسهر على تطبيق النصوص التشريعية والتنظيمية المتعلقة بالمؤسسات العمومية.

تأسست الغرف الفلاحية مند سنة 1962، وقد أضفى عليها الدستور شرعية دستورية و خصها بفصل متميز إلى جانب الأحزاب و الجماعات المحلية و أناط بها مهمة المساهمة في تمثيل المواطنين و تطايرهم، في سنة 1996 أعطى جلالة الملك الحسن الثاني رحمه الله تعليماته السامية بالزيادة في عدد الغرف المهنية بصفة عامة و إعطائها تمثيلية موسعة بمجلس المستشارين، مع الحفاظ على رتبتها الثالثة بدستور المملكة إلى جانب الهيئات التاطيرية الأخرى. كما ان الغرف الفلاحية تمثل سندا هاما للحكومة في ترجمة مخطط المغرب الأخضر على ارض الواقع.

تتكون هذه الغرف من أعضاء يتم انتخابهم طبقا لقانون الانتخابات. وتهدف إلى تمثيل مهني القطاع أمام السلطات العمومية، الإدارات، والفاعلين الآخرين. أما دور الغرف الفلاحية فهو استشاري بالأساس، لكن يمكن للدولة أن تكلفها بمهام ذات منفعة عامة.

تتألف أجهزة إدارة وتسيير الغرف من الجمعية العامة والمكتب واللجان وكذا من الكتابة العامة والإدارة.

تتكون الجمعية العامة للغرف من:

-1- اعضاء منتخبين وفقا لأحكام القانون رقم 9/97 المتعلق بمدونة الانتخابات الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 1.97.83 بتاريخ 23 من ذي القعدة 1417 (2 ابريل 1997) كما تم تغييرها وتتميمه.

-2- اعضاء شركاء يتم انتخابهم طبقا لمقتضيات الفصل 10 أدناه يضافون إلى الأعضاء المنصوص عليهم في النقطة 1 أعلاه، ويحدد عددهم في 20 من عدد الأعضاء المنتخبين. وإذا كان الناتج عن هذه النسبة عددا عشريا يؤخذ العدد الصحيح الأعلى مباشرة.

تجتمع الجمعية العامة لتنتخب من بين أعضائها، مكتبا يتألف من: رئيس، نواب للرئيس، كاتب و مقرر للميزانية.

يمكن للجمعية العامة ان تحدث لجانا تسند إليها دراسة القضايا التي يجب ان تعرض على أنظارها لمناقشتها والتصويت عليها، تنتخب الجمعية العامة من بين أعضائها، بالاقتراع السري وبالأغلبية النسبية، رئيسا لكل لجنة ونائبا له.

المصدر : الغرفة الفلاحية لجهة كلميم السمارة

الرابط : من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *