مصر: معرض صحارى الزراعى الدولى لافريقيا والشرق الاوسط

البوابة العربية لأخبار الفلاحة

افتتاح المعرض الزراعى الدولى «صحارى»

فيما يمكن اعتباره العيد السنوي للزراعة في مصر. تبدأ غدا فعاليات المعرض الزراعي الدولي الخامس والعشروين «صحاري». ولمدة أربعة أيام بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات بمدينة نصر.
ومعرض صحاري والذي استمد من زراعة الصحراء. يعد أكبر معرض زراعي دولي في أفريقيا والشرق الأوسط.
وقد انفردت مصر بتنظيمه سنويا حتي بلغ عامه الخامس والعشرين.
وأصبح منارة للمستثمرين والمزارعين في مصر والعالم العربي ومنطقة الشرق الأوسط. إذ يزخر المعرض بأحدث تقنيات الزراعة من جميع أنحاء العالم وتشارك فيه شركات من «45» دولة. أبرزها الصين وتركيا ودول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية. ويقصده أكثر من مائة ألف زائر من دول المنطقة.
وتتنوع أنشطة العارضين بالمعرض تنوعا كبيرا لخدمة المزارع ومعاونته علي تحقيق أعظم عائد علي استثماره سواء من خلال تعظيم انتاجية الأرض أو زيادة جودة المحاصيل لتكتسب فرصا تسويقية أفضل في الداخل والخارج.
ومن أهم الأنشطة المعروضة خدمات آبار المياه الجوفية وطلمبات الري بأنواعها ومستلزمات الري المتطور والبذور والشتلات عالية الانتاج والمقاومة للأمراض والكيماويات الزراعية من أسمدة ومبيدات ومغذيات النبات ومحسنات التربة. كما تشمل مستلزمات الزراعات المحمية من صوبات وأنفاق ومستلزمات تبطين خزانات مياه الري والترع والقنوات.
كما يقام عرض كبير لمعدات الميكنة الزراعية كالجرارات بمختلف قدراتها وآلات الزراعة. بالإضافة إلي معدات وأنظمة التصنيع الزراعي ومستلزمات الانتاج الحيواني وسلالات الماشية والمحالب الآلية.
كما سيتم لأول مرة عرض تكنولوجيا صناعة تجفيف الخضر والفاكهة باسلوب الفاكيوم. وهو اسلوب تجفيف جديد يطبق في مصر لأول مرة.
ايفرجرو الراعي الرسمي:
تقوم شركة إيفرجرو للأسمدة المتخصصة بدور الراعي الرسمي الوحيد لمعرض صحاري. وقد أسس المهندس محمد الخشن الشركة عام 2006 حيث قام بانشاء المجمع الصناعي الأول في المنطقة الصناعية بأبورواش ليكون أول مجمع صناعي مصري متخصص في تصنيع الأسمدة المتخصصة والتي تكون في صورة صلبة تامة الذوبان في الماء أو صورة سائلة أو معلقة. إضافة إلي عدد من تراكيب أسمدة NPK بنسب سمادية مختلفة تلبي احتياجات المحاصيل.
وحديثا قامت الشركة بانشاء المجمع الصناعي الثاني الضخم لانتاج أحماض الفوسفوريك والكبريتيك والنيتريك والهيدروكلوريك سعيا نحو توفير مدخلات انتاج عالية النقاوة لتقليل تكلفة الانتاج وزيادة القدرة التنافسية في الأسواق.
وتبلغ استثمارات الشركة في هذا المجال «900» مليون جنيه مصري لتنتج نحو «340» ألف طن من الأسمدة والكيماويات يعمل علي انتاجها «2000» من المهندسين والفنيين والخبراء.
هذا ويقام معرض صحاري تحت رعاية وزارة الزراعة ويفتتحه الدكتور صلاح عبدالمؤمن ـ وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.
وتقام ضمن فعاليات المعرض سلسلة من الندوات المتخصصة في مختلف التطبيقات الزراعية وحضورها مجاني لكافة الناس.
كما تنظم ادارة المعرض أربعين رحلة مجانية لنقل المزارعين من محافظاتهم إلي المعرض ثم العودة بهم لديارهم في أتوبيسات سياحية مدفوعة التكلفة من الشركة المنظمة.

المصدر: الأهرام اليومى
بقلم:  عبد  الحميد لبيب – أحمد منصور

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *