الأخبار العاجلة
أنت هنا: الرئيسية » الفلاحة المغربية » إدارة كوزيمار تنظم الايام التحسيسية للفلاحين حول أمراض تعفن الشمندر السكري بإقليم سيدي بنور
إدارة كوزيمار تنظم الايام التحسيسية للفلاحين حول أمراض تعفن الشمندر السكري بإقليم سيدي بنور

إدارة كوزيمار تنظم الايام التحسيسية للفلاحين حول أمراض تعفن الشمندر السكري بإقليم سيدي بنور

نظمت إدارة معمل كوزيمار أيام تحسيسية للفلاحين حول تعفن جدور الشمندر السكري خلال هذه الفترة التي تعرف فيها عدد من الضيعات الفلاحية للشمندر السكري أضرار ناتجة عن ظهور بعض الامراض والتعفنات (الخموجية) للمنتوج بسبب ارتفاع ملحوض في درجة الحرارة، على مستوى المنطقتين السقويتين الزمامرة والغربية التي تتوفر على حوالي 10 آلاف هكتار من المساحة المزروعة، وشملت هذه الحملة عدد كبير من الفلاحين قصد ترشيدهم لإزالة الجدور المتعفنة بـ (الخموجية) وتنظيم عملية السقي لجنب هذه الظاهرة. بحضور أطر تقنية تابعة لإدارة المعمل وخبراء في هذا الميدان من المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي متخصصة في محاربة الأمراض الناتجة عن الحشرات والطفيليات التي تصيب الإنتاج السكري الذي يتعرض للإصابة بعدة أمرض وحشرات قد تحدث نقصا في الإنبات وخسائر في الإنتاج.

وكان هذا من بين أسباب إعطاء انطلاقة قلع الشمندر من هذه المناطق لأن أراضيها اصبحت متعفنة ببعض الطفيليات التي تسبب أضرار جسيمة إذا تأخرت عملية القلع عن هذه المنطقة.

ومن بين خصوصيات هذه السنة هو تميزها بالبرودة وانخفاظ كبير في درجة الحرارة الشيء الذي أثر سلبا على زراعة الشمندر هذا الموسم مما أدى الى انخفاظ في نسبة الانتاج….

لدا تعتبر هذه الحملة التحسيسية الوقائية قصد حماية الشمندر السكري من الأمراض والحشرات عملية هامة لتحسين الإنتاج والمردودية. وعملية نجاح الحماية يعتمد على معرفة تامة بآفات الشمندر وحسن استعمال وسائل الوقاية والعلاج.

ومن بين الحلول القترحة من طرف اللجنة للتقليل من “الخموجية” هو الزرع المبكر والقلع المبكر، والحرث العميق، والمحافظة على الدورة الزراعية والسقي في الوقت المناسب.

 

1494379424-82e2f

 

المصدر : http://www.zemamrapress.com/page.php?details=3162

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى