الأخبار العاجلة
أنت هنا: الرئيسية » البيئة » مقاربة الإقتصاد الدائري من أجل الحفاظ على التنوع الإحيائي للمنظومات الزراعية في جهة سوس ماسة بالمغرب
مقاربة الإقتصاد الدائري من أجل الحفاظ على التنوع الإحيائي للمنظومات الزراعية  في جهة سوس ماسة بالمغرب

مقاربة الإقتصاد الدائري من أجل الحفاظ على التنوع الإحيائي للمنظومات الزراعية في جهة سوس ماسة بالمغرب

مشروع» مقاربة الإقتصاد الدائري من أجل الحفاظ على التنوع الإحيائي للمنظومات الزراعية يدخل في إطار في التعاون بين المملكة المغربية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ويستهدف الحفاظ على التنوع الإحيائي للمنظومات الزراعية في جهة سوس ماسة درعة. الهدف البعيد المدى للمشروع هو  وضع نظام الدفع مقابل الخدمات البيئية  كآلية مبتكرة من أجل الحفاظ وحماية النظام الإيكولوجي للأركان. هذا بالترابط مع التثمين (الإشهاد والتسويق) لمنتوجات مجالية تنتمي لهذا النظام الإيكولوجي، أي زيت الأركان والعسل.

المشروع سيتدخل عبر أربع مكونات مترابطة:

 

المكون الأول، يتعلق بخلق بيئة أكثر ملائمة لوضع وإنعاش نماذج الدفع مقابل الخدمات البيئية وإدماج هذه المقاربة على المستوى الوطني من خلال معالجة التغييرات المؤسساتية، السياسية والقانونية الضرورية لوضع أسس وتوجيه هذه الألية في جهة سوس ماسة درعة.

 

المنتوج 1.1: مراجعة الإطار المؤسساتي والقانوني والتوصيات لتسهيل تنفيد نماذج الدفع مقابل الخدمات البيئية.

المنتوج 2.1: مجموعة عمل بين وزارية والنقاش الوطني حول نظام الدفع مقابل الخدمات البيئية.

المنتوج 3.1: الإطار القانوني العام  حول نظام الدفع مقابل الخدمات البيئية في محمية المحيط الحيوي للأركان خاضع للمتدخلين الرئيسيين من أجل المصادقة.

المنتوج 4.1: بنية موجهة لتدبير وتمويل نظام الدفع مقابل الخدمات البيئية في محمية المحيط الحيوي للأركان.

 

من خلال  المكون الثاني، سيقوي المشروع القدرات التقنية لتنفيد نماذج الدفع مقابل الخدمات البيئية بجهة سوس ماسة  درعة وإعداد الأرضية  لتطبيق مماثل لمفاهيم  وأدوات الدفع مقابل خدمات المنظومات الإكولوجيةلنشر الدروس المستفادة وتبادل الخبرات مع المشاريع والبرامج الأخرى.

 

المنتوج1.1: تقنيون وصناع القرار مكونين   لتصميم و تنفيد نماذج الدفع مقابل الخدمات البيئية.

المنتوج 2.2: مموني الخدمات البيئية مكونين في مجال الدفع مقابل الخدمات البيئية، خاصة فيما يتعلق سلاسل الأركان والعسل.

المنتوج 3.2: الإستفادة ونشر دروس نظام الدفع مقابل الخدمات البيئية على مستويات المحلية، الجهوية والوطنية.

ستمكن أنشطة المكون الثالث من تسويق منتوج عضوي، مستدام ويحترم التنوع الإحيائي عبر مخطط للإشهاد والتسويق يلائم النظام الإيكولوجي للأركان.

 

 المنتوج : 1.3: إشهاد إيكولوجي جديد لمحمية المحيط الحيوي للأركان يشهد أن سلاسل المنتوجات المجالية تحترم التنوع الإحيائي ومستدامة من حيث الخدمات البيئية.

المنتوج: 2.3: إشهاد البيان الجغرافي  المحمي لسلسلة العسل وجمعية مهنية منظمة لتدبير الإشهاد.

المنتوج: 3.3: إعداد مخططات التسويق الإستراتيجي للمنتجات المعتمدة لمحمية المحيط الحيوي للأركان مثل زيت الأركان والعسل ودعم تنفيذها.

المنتوج: 4.3: إحداث فضاء خاص لهذه المنتوجات المعتمدة لمحمية المحيط الحيوي للأركان بالمنطقة اللوجيستيكية لجهة سوس ماسة لتسويق المنتجات الفلاحية المحلية.

 

من خلال الاستفادة من المكونات الثلاث الأولى، المشروع سيبدأ إستثمار تجريبي في الدفع مقابل الخدمات البيئية عبر المكون الرابع من المشروع  كوسيلة للترويج، والحفاظ والاستغلال المستدام للتنوع الإحيائي والخدمات البيئية المرتبطة فيما بينها في النظام الإيكولوجي للأركان.

المكون الرابع: تعزيز الحفاظ على التنوع الإحيائي للمنظومات الزراعية في النظام الإيكولوجي للأركان بنماذج تجريبية لنظام الدفع مقابل الخدمات البيئية.

المنتوج : 1.4: نموذج تجريبي لنظام الدفع مقابل الخدمات البيئية مطور ومتأقلم لمختلف الممارسات وتقنيات مموني الخدمات البيئية في محمية المحيط الحيوي للأركان.

المنتوج : 2.4: تقييم إقتصادي للخدمات البيئية المرتبطة  بحفظ  النظام الإيكولوجي للأركان  في مختلف مناطق التنوع الإحيائي للمنظومات الزراعية لمحمية المحيط الحيوي للأركان.

المنتوج: 3.4: التفاوض وإضفاء الطابع الرسمي وتنفيد نماذج نظام الدفع مقابل الخدمات البيئية في المناطق التجريبية للمشروع.

المنتوج: 4.4 : تتبع ومراقبة النماذج التجريبية لنظام الدفع مقابل الخدمات البيئية عن طريق هيئة وسيطة.

 

من خلال هذا الرابط  يمكن تحميل  ورقة تقديمية حول مشروع  الإقتصاد الدائري سوس ماسة

صفحة الخاصة بالمشروع على الفاسبوك   https://www.facebook.com/ProjetECSM/

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى