المغرب يؤكد خلوه من أنفلونزا الطيور وسلامة دواجنه

قالت السلطات المغربية أمس الثلاثاء إن البلاد خالية من أنفلونزا الطيور والحالة الصحية للدواجن عادية واستهلاك لحومها وبيضها لا يشكل أي خطر على المستهلك، وذلك بعد رصد حالات إصابة بأنفلونزا الطيور في الجارة الجزائر وبعض الدول الأوروبية.

وأوضح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية في بيان له أنه اتخذ إجراءات احترازية لتفادي دخول مرض أنفلونزا الطيور المغرب، ومنها تعزيز المراقبة الصحية في الجهة الشرقية على الحدود مع الجزائر بهدف الرصد المبكر لأية حالة مشتبه فيها.

كما شددت سلطات الجمارك والدرك الملكي المغربية مراقبة الحدود مع الجزائر ومنعت دخول الطيور ومنتجاتها والأدوات المستعملة في تربية الدواجن، فضلا عن تشديد مراقبة الطيور المهاجرة بالمناطق الرطبة المنتشرة في البلاد.
وعززت السلطات إجراءات السلامة البيولوجية والنظافة في وحدات تربية الدواجن في البلاد، وزادت من مراقبة وسائل نقل الدواجن ومنعت استعمال الأقفاص الخشبية لنقلها.

ونقلت بعض المواقع الإخبارية الإلكترونية أن الجمعية الوطنية لمربي الدواجن سبق أن خاطبت السلطات الصحية تطلب منها التحري في أسباب نفوق عدد من الدجاج في الفترة الأخيرة، وإذا ما كان ناتجا عن الإصابة بفيروس أنفلونزا الطيور.

وفي سياق متصل، ذكرت المنظمة العالمية للصحة الحيوانية في وقت سابق هذا الشهر أن الجزائر سجلت إصابة مئات الطيور الداجنة في منطقة المنية بولاية غرداية وسط البلاد بمرض أنفلونزا الطيور، وقد أدى إلى نفوق تلك الطيور.

وأوردت وكالة رويترز أول أمس الاثنين أن الدنمارك سجلت أول حالة إصابة بأنفلونزا الطيور، مضيفا أن الأسبوعين الماضيين شهدا ظهور المرض في عدد من الدول الأوروبية.

المصدر : الجزيرة,مواقع إلكترونية,رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *