أكادير .. 200 مشارك وخبير لمناقشة ” تثمين مياه الري من أجل ملاءمة أفضل مع التغيرات المناخية” يوم 14 يوليوز الجاري

تستقبل مدينة أكادير أزيد من 200 شخص ينتسبون للمصالح المركزية والجهوية لوزارة الفلاحة والوزارة المنتدبة المكلفة بالماء، والمؤسسات التابعة للوزارتين، إلى جانب الفلاحين، والهيئات المهنية، ومؤسسات البحث العلمي، والمنتخبين، ونخبة من الأخصائيين العاملين لدى منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة للمشاركة في لقاء حول موضوع “تثمين مياه الري من أجل ملاءمة أفضل مع التغيرات المناخية .. مكتسبات وآفاق مخطط المغرب الأخضر”، وذلك بمبادرة من وزارة الفلاحة والصيد البحري، والوزارة المنتدبة المكلفة بالماء، وبشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو).

ويندرج سياق الندوة، المنظمة يوم 14 يوليوز 2016، للتجاوب مع البرنامج المندمج الذي أطلقه المغرب من أجل عصرنة قطاع الري، والذي يهدف إلى تثمين المياه الموجهة للأغراض الزراعية، وذلك في إطار استراتيجية مخطط (المغرب الأخضر).

وحسب بلاغ للمنظمين فالبرنامج المندمج يرتكز على ثلاثة مكونات أساسية أولها العصرنة المندمجة للمساحات المسقية على امتداد حوالي 550 ألف هكتار، خاصة من خلال التحول إلى تقنية الري الموضعي، وثانيها تمديد المساحات المسقية بالطرق الحديثة لتشمل مساحات إضافية جديدة على امتداد 160 ألف هكتار، ثم الدفع نحو تنزيل شراكة بين القطاعين العام والخاص في ما يتعلق ببلورة وتمويل وتدبير مشاريع الري.

ويأتي تنظيم هذه الندوة في ظرفية تتسم بمحدودية في الموارد المائية التي ما فتئت تتفاقم أكثر فأكثر، وذلك مقابل طلب متزايد على هذه المادة الحيوية، ومن تم فإن هذا البرنامج المندمج يهدف إلى ترشيد إنتاجية المياه في المجال الزراعي، سواء في ما يتعلق بإنتاج المزروعات والرفع من قيمتها المضافة، أو على مستوى الرفع من الإيرادات، وخلق مناصب شغل، وتحسين ظروف عيش الساكنة القروية.

المصدر :http://agadirinfo.ma//

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *