الأخبار العاجلة
أنت هنا: الرئيسية » الفلاحة المغربية » إنطـــلاق تسويق الأعلاف المركبة المدعمة لفائدة مربي الأبقـــــار
إنطـــلاق تسويق الأعلاف المركبة المدعمة لفائدة مربي الأبقـــــار

إنطـــلاق تسويق الأعلاف المركبة المدعمة لفائدة مربي الأبقـــــار

إنطـــلاق تسويق الأعلاف المركبة المدعمة لفائدة مربي الأبقـــــار

أعلنت الحكومة عن انطلاق تسويق الأعلاف المركبة المدعمة لفائدة مربي الأبقار وذلك في إطار برنامج حماية الماشية، في مواجهة خصاص التساقطات المطرية. 

وأوضح بلاغ لوزارة الفلاحة والصيد البحري، الإثنين 20 يونيو، أن هذه العملية تندرج في إطار تفعيل برنامج التخفيف من آثار قلة التساقطات المطرية، الذي جرى إرساؤه تطبيقا للتوجيهات الملكية السامية لمواكبة العالم الفلاحي في سنة تميزت بتأخر التساقطات المطرية. 

وأوضح البلاغ أن البرنامج، الذي سيهم كمية إجمالية توقعية قدرها 4,5 مليون قنطار، سيمتد لمدة خمسة أشهر.  وسيتم إطلاق البرامج على عدة أشطر، وفق تطور الحاجيات، حسب المصدر ذاته الذي أشار إلى أن الشطر الأول، الذي يهم كمية إجمالية تفوق مليوني قنطار، جرى إطلاقه مسبقا. 

ويتميز البرنامج، الموجه للمربين الذين تم تسجيل ماشيتهم بناء على معطيات النظام الوطني للرصد والتتبع والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمواد الغذائية، هذه السنة بإدخال تدبير معلوماتي أوسع يشارك فيه العديد من المتدخلين، بمن فيهم المربون أو ممثلوهم، والمصالح الجهوية والمركزية لقطاع الفلاحة. 

وأضاف البلاغ أن العلف المركب المدعم، الذي يتوخى الحفاظ على الأداء الجيد لقطيع الأبقار، سيكون رهن إشارة المربين في الجماعات المستفيدة بسعر ثابت مدعم قدره 220 درهما للقنطار، مشيرا إلى أن كل مرب مؤهل للاستفادة سيكون له الحق في قدر أقصاه 1,5 قنطار لكل رأس من الأبقار رصده النظام الوطني للرصد والتتبع. 

وستسهر وزارة الفلاحة والصيد البحري على أن تجري هذه العملية في ظروف جيدة، بفضل تعبئة هياكلها المركزية والجهوية بتعاون مع جميع الفاعلين المعنيين.

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى