الأخبار العاجلة
أنت هنا: الرئيسية » الفلاحة المغربية » برنامج مكافحة آثار تأخر التساقطات المطرية ينطلق في مرحلته الأولى بجهة مراكش أسفي.
برنامج مكافحة آثار تأخر التساقطات المطرية ينطلق في  مرحلته الأولى بجهة مراكش أسفي.

برنامج مكافحة آثار تأخر التساقطات المطرية ينطلق في مرحلته الأولى بجهة مراكش أسفي.

انطلقت الأسبوع الماضي  المرحلة الأولى من برنامج مكافحة آثار تأخر التساقطات المطرية بجهة مراكش آسفي وتروم  توزيع الشعير المدعم على مربى الماشية بالجهة.

وتهدف هذه العملية، إلى استقرار أثمان الأعلاف وتلبية حاجيات جميع الكسابين بالجهة، وكذا توزيع الشعير عبر شبابيك مفتوحة بثمن مدعم من طرف الدولة ثابت  في درهمين اثنين للكيلوغرام مع تحديد كمية قصوى لكل مستفيد في 16 قنطارا.
وذكر بلاغ للمديرية الجهوية للفلاحة، أنه سيتم توزيع الشعير المدعم عبر ثمانية مراكز للبيع في الأقاليم السبعة للجهة وفي عمالة مراكش عن طريق عدد من الموزعين الخواص تم انتقائهم حسب طلب عروض.

وقال نفس المصدر أن مراقبة هذه العملية التي ستمتد  لثمانية أشهر، تجري في ظروف جيدة تحت إشراف المصالح الجهوية للفلاحة وبدعم من السلطات المحلية، كما تتكلف المديرية الجهوية للفلاحة مصاريف نقل الشعير المدعم من مراكز البيع إلى الجماعات النائية.

وسيعقب هذه المبادرة عمليات أخرى في طور الانطلاق تتعلق بالخصوص، باستصلاح وإنشاء نقاط التزود بالماء من أجل توريد الماشية بالمناطق التي تعاني من قلة شديدة من الموارد المائية، ووضع برنامج إضافي لحماية صحة قطيع الأغنام والماعز عبر عملية تلقيح، وسقي الأشجار التي يقل عمرها عن خمس سنوات والمنجزة في إطار مشاريع الفلاحة التضامنية لمخطط المغرب الأخضر وذلك على مساحة 10340 هكتار بغلاف مالي قدره 17 مليون درهم.

المصدر : http://maalfallah.tv

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى