جلالة الملك يستقبل بالدار البيضاء رئيس الحكومة ووزير الفلاحة والصيد البحري

أفاد بلاغ للديوان الملكي، بأن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، استقبل اليوم الخميس، بالقصر الملكي بالدار البيضاء، كلا من رئيس الحكومة ووزير الفلاحة والصيد البحري، لاتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة تداعيات التأخر في سقوط الأمطار، والحد من تأثير ذلك على النشاط الفلاحي.

وأشار البلاغ، إلى أنه بعد العرض المفصل الذي قدمه وزير الفلاحة والصيد البحري، تفضل جلالة الملك، أعزه الله، فأصدر توجيهاته السامية القاضية بتقديم المساعدة للفلاحين المعنيين، خاصة في سياق الظروف التي تميز السنة الحالية، بفعل هذه الظاهرة المناخية.

 

وفي هذا الصدد، يضيف البلاغ، وفي إطار العناية الكريمة، التي ما فتئ جلالة الملك يوليها للعالم القروي، فقد أعطى جلالته تعليماته السامية قصد اتخاذ مجموعة من التدابير العملية في هذا الشأن. ويتعلق الأمر، في المقام الأول، بضمان تزويد القرى والدواوير البعيدة والمعزولة بالماء الصالح للشرب، عند الحاجة.

 

وفي ما يخص النشاط الفلاحي، أشار البلاغ إلى أن المحور الأول يخص حماية الثروة الحيوانية، من خلال توفير الكلأ والمياه للمواشي في أحسن الظروف، وكذا المتابعة الدقيقة للحالة الصحية لقطعان الماشية.

 

أما المحور الثاني، يضيف المصدر ذاته، فيتعلق بحماية الموارد النباتية، وخاصة صيانة المكاسب التي تم تحقيقها في مجال الزراعات، في إطار الفلاحة التضامنية، ولاسيما في شقها المتعلق بتحويل الأراضي الزراعية.

 

كما تهم هذه التدابير، على وجه الخصوص، تأمين المدخلات الخاصة بالسنة الفلاحية المقبلة، وكذا تشجيع التحول إلى الزراعات الربيعية.

 

وأبرز البلاغ، أنه تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، فإن الحفاظ على التوازنات في العالم القروي، يعد من بين أولويات السياسات العمومية والتدابير الخاصة المقرر اتخاذها.

 

وفي هذا الإطار، سيتم إيلاء عناية خاصة لمتابعة تنفيذ مشاريع الفلاحة التضامنية، وذلك نظرا لدورها وللرهانات التي تمثلها في خلق الثروات وفرص الشغل.

المصدر :  المحيط الفلاحي http://www.almouhitalfilahi.com/?p=10919

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *