الأخبار العاجلة
أنت هنا: الرئيسية » الفلاحة المغاربية » أهم عوامل نجاح موسم إنتاج الحبوب بالمغرب برسم الموسم الزراعي 2015/2014
أهم عوامل نجاح موسم إنتاج الحبوب بالمغرب برسم الموسم الزراعي 2015/2014

أهم عوامل نجاح موسم إنتاج الحبوب بالمغرب برسم الموسم الزراعي 2015/2014

البوابة العربية للأخبار الفلاحية

حقق إنتاج الحبوب برسم الموسم الفلاحي 2014/2015 رقم قياسيا إستثنائيا بزيادة ب 21،4 قنطار في الهكتار بالنسبة للقمح الصلب والقمح الطري والشعير. و بنسبة 5% على مستوى المحصول الإجمالي مقارنة مع المواسم الماضية حيث بلغ مجموع الكمية المحصلة عليها في كافة المناطق بما يقدر ب 115 مليون قنطار .
وقد بلغ إنتاج القمح الطري بلغ 56 مليون قنطار (49 في المائة)، فيما سجل القمح الصلب 24 مليون قنطار (21 في المائة) وبلغ انتاج الشعير 35 مليون قنطار (30 في المائة).
حيث سجل كذلك مساهمة كل من جهة دكالة الشاوية ورديعة والحوز بما يقدر ب45% من الإنتاج على المستوى الوطني ،

 

ولعل من أهم الأسباب التي أفزت هذه الزيادة في كمية الإنتاج  يرجع إلى مايلي : ؛
التساقطات المطرية الإستثنائية التي همت مختلف المناطق المغربية بالرغم من إنتظامها في بعض الجهات،إضافة إلى تزايد الوعي لدى الفلاحين والمزارعين باستخدام التقنيات الجديدة والحد من الممارسات البدائية وذلك بالإعتماد على البدور المختارة الجيدة والتي تتميز بخصائص مهمة كمقاومة بعض الأمراض والطفيليات ،واستعمال الأدوية والمبيدات في القضاء على الحشرات والأعشاب الضارة التي تشكل عائقا كبيرا ومنافسا قوية للمزروعات في المياة والهواء ، زد على ذلك لجوء الفلاحيين إلى استعمال الأسمدة لتوفير ظروف مناسبة لنمو المزروعات وضمان الجودة كما وكيفا .

وجدير ذكره أن هذا الرقم الإستثنائي من إنتاج الحبوب برسم الموسم الفلاحي 2015/2014 جعل المغرب يصنف   ضمن أهم الدول المنتجة للحبوب على مستوى جنوب البحر الأبيض  المتوسط متفوقا على عدة دول حيث يحتل المرتبة الثانية عربيا والثانية إفريقيا .

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى