توقيع اتفاقية لتمويل التعاونيات الفلاحية بالمغرب من قبل مجموعة القرض الفلاحي

وقع وزير الفلاحة و الصيد البحري، عزيز أخنوش، اتفاقية تمول بمقتضاها مجموعة القرض الفلاحي التعاونيات الفلاحية بالمغرب و اتحاد التعاونيات الفلاحية بالمغرب برسم موسم جمع محصول الحبوب خلال 2015.

و أوضح بلاغ للوزارة، أن التوقيع على هذه الاتفاقية يأتي في أعقاب إعلان التعاونيات الفلاحية بالمغرب، الشهر الماضي، بشراكة مع وزارة الفلاحة و الصيد البحري، عن تخصيص تمويل خاص تكميلي يروم دعم التعاونيات التي تنشط في مجال جمع محصول الحبوب برسم 2015.

و تهم هذه الاتفاقية وضع خطوط متخصصة للتمويل يشرف عليها اتحاد التعاونيات الفلاحية بالمغرب موجهة لتغطية تكاليف اقتناء و تخزين القمح الوطني اللين الذي تجمعه التعاونيات برسم الموسم الفلاحي 2014-2015، و الذي يعد بتسجيل محصول قياسي من الحبوب هذا العام يقدر بنحو 110 مليون قنطار.

و أضاف المصدر، أن الأمر يتعلق بآليات للتمويل وضعتها التعاونيات الفلاحية بالمغرب وفق شروط معينة، بما يتيح ولوج أكبر عدد من التعاونيات الأعضاء في اتحاد التعاونيات الفلاحية بالمغرب، إلى هذه التمويلات عن طريق القروض. كما سيتيح تنفيذ هذه الاتفاقية للتعاونيات المستفيدة ولاتحادها الاضطلاع بدور رئيسي في مجال جمع وتخزين و تسويق الحبوب، أخذا بعين الاعتبار قاعدة أعضائها الواسعة وأهمية قدراتها التخزينية.

و تم التوقيع على هذه الاتفاقية من قبل كل من مجموعة القرض الفلاحي، و التعاونيات الفلاحية بالمغرب، و اتحاد التعاونيات الفلاحية بالمغرب، بشراكة مع وزارة الفلاحة و الصيد البحري، والمكتب الوطني المهني للحبوب و القطاني و الفدرالية الوطنية للمطاحن. من جهة أخرى، شرع المكتب الوطني المهني للحبوب و القطاني بجولات على مستوى العديد من الجهات التي شرعت في موسم الحصاد خلال شهر ماي المنصرم. و قد تأكد من خلال العينات الأولى التي حللها مختبر المكتب جودة نوعية القمح اللين، لاسيما استنادا إلى متوسط الوزن و نسبة الرطوبة و نسبة المحتوى من البروتين.

يشار إلى الأسعار عرفت خلال الأسبوع الماضي توجها نحو الارتفاع بزيادة متوسطة بلغت 5 دراهم للقنطار، و تتجه نحو السعر المرجعي الذي يبلغ 270 درهم للقنطار. و ينتظر أن تنشط الأسواق أكثر مع تسارع موسم التسويق.

 

المصدر : http://fallah.tv/?p=9146

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *