الأخبار العاجلة
أنت هنا: الرئيسية » الفلاحة المغربية » الجمعية الوطنية لباحثي البحث الزراعـــــي تعقدها جمعها العام العادي تحت شعار”تحديات البحث الزراعـــــي لضمان الامن الغدائي والتنمية الزراعية المستدامة في المغرب ”
الجمعية الوطنية لباحثي البحث الزراعـــــي تعقدها جمعها العام العادي تحت شعار”تحديات البحث الزراعـــــي لضمان الامن الغدائي والتنمية الزراعية المستدامة في المغرب ”

الجمعية الوطنية لباحثي البحث الزراعـــــي تعقدها جمعها العام العادي تحت شعار”تحديات البحث الزراعـــــي لضمان الامن الغدائي والتنمية الزراعية المستدامة في المغرب ”

 

البوابة العربية لأخبار الفلاحة

متابعة  د. الحسن اشباني

نظمت جمعية باحثي البحث الزراعـــــي المغربي جمعها العام العادي اليوم السبت 24 يناير 2015 الموافق ل3 ربيع الأول 1436 بالمركز الجهوي بالقنيطرة تحت شعار”تحديات البحث الزراعـــــي لضمان الامن الغدائي والتنمية الزراعية المستدامة في المغرب”،

وكانت مناسبة لتأبين الفقيد عبدالله بها الباحث السابق في نفس المعهد بحضور نجليه… رحمه الله وأدخله فسيح جناته. في الصورة البروفسور البداوي مدير المعهد ونجلي الفقيد. وقد نشط ميلود لخضر مدير إذاعة مدينة أف ام هذا النشاط الذي سأحاول من خلال السطور التالية ان اسطر بعض معالمه، في انتظار ان نقوم بتنزيل محتوى المداخلة القيمة لمختلف المتدخلين ونشاركهم به جميع الباحثين إن شاء الله.
افتتح اللقاء بكلمة الترحاب للجمعية التى ألقاها رئيسها محمد عبد ربه، ثم بعد ذلك، وقفة شاي، تلتها حفل تأبين للفقيد عبدالله بها بحضور نجليه، يوسف وأمين الذي استهل بقراءة عطرة ألقاها على مسامع الحضور الدكتور عبد الغني نابلوسي من البحث الزراعـــــي بمكناس، وكلمة في حق المرحوم، باسم الجمعية، تلاها الدكتور الحسن اشباني، من مكناس، موازاة بملف بانورامي لبعض الصور للفقيد أثناء ممارسة عمله بالمعهد بالرباط. وبعد ذلك قام مدير المعهد السيد البروفسور محمد البدراوي بتكريم نجلي الفقيد عبدالله بها رحمة الله عليه.
ثم جاء دور اللوحة الاولى من هذا اللقاء الحفل وهو مناقشة موضوع “تحديات البحث الزراعـــــي لضمان الامن الغدائي والتنمية الزراعية المستدامة في المغرب” الذي شارك فيها كل من البروفسور محمد البدراوي، مدير المعهد الوطني للبحث الزراعـــــي (2007 الى الان) والسيدين المديرين السابقين للمعهد د. الحسين فرج، (1967-1974 كمديرية البحث الزراعي و1978-1993 كمعهد الوطني للبحث الزراعي) والسيد عبد العزيز العريفي (1978-1980 كمديرية البحث الزراعـــــي و1993-2001 كمعهد الوطني للبحث الزراعي)، وغاب البروفسور احمد نرجيس (2001-2007) عن هذه المائدة. والتحق بعد ذلك بالثلاتي البرلماني ورئيس الكودمار احمد اوعياش (الذي تكلم كثيرا عن التحدي الكبير الذي يهم الامن الغدائي في الحبوب والسكر والزيوت. وبعد نقاش جميل و مفيد، تم تكريمهم واحدا واحدا بصور تذكارية لهم بريشة الفنان المقتدر شعيب الباركي.
ثم كان الحضور بعد هذه اللوحة مع موعد مع لوحة اخرى وفي نفس الموضوع، بعض الباحثين القدامى ذات الخبرة العالية في مجالات تخصصهم، يتقدمهم قيدومهم في مجال الحوامض السيد د. البشير الناضوري، و د. احمد عمري والسيد احمد حرزني الذين تكلموا عن فضائل هذه المؤسسة العريقة على تنمية الفلاحة المغربية وفي شتى القطاعات وخصوصا الاستراتيجية منها وعلى رأسها الحبوب، واغدقوا الحضور بتجاربهم الخاصة، كل في مجال تخصصه، وبالتحديات الأساسية التي تنتظر باحثي المعهد لمواجهة الإكراهات الآنية والمستقبلية الناتجة عن التغيرات المناخية، وندرة المياه ومواجهة الآفات الزراعية الحيوية وغيرها، والنمو الديموغرافي. الخ…
أما اللوحة الثالثة، فتخص تكريم الباحثين الذين تقاعدوا حديثاً وهم السيدة أمينة زكيكل والسادة شفيق الكرادي وفؤاد عباد الأندلسي و د. السعيدي صديق، ود. مولاي الحسن سدرا (تغيب لظرف قاهر). وفي هذه اللوحة، عرضت الأخت حميدة هلالي ملفا خاصا حول السيرة الذاتية لكل من هؤلاء الباحثين المقتدرين الين تفانوا صدقا في عملهم في المعهد والذين أعطوا الكثير كما شهدت بذلك عدد المنشورات العلمية التي في حوزتهم والمسؤوليات الجسيمة التي تحملوها داخل المؤسسة.
وبعد تكريمهم بكؤوس الاستحقاق قدمها لهم بعض رؤساء المراكز الجهوية للمعهد، انتقل الحضور الى وجبة الغداء التي تمت في المركز.
وفي المساء، عقد الجمع العام لباحثي البحث الزراعـــــي لتجديد المكتب. و بعد قراءة التقريرين الأدبي والمالي، انتخب من طرف الجمع العام مكتب جديد مكون من 4 أعضاء سابقين كما ينص ذلك القانون وهم

حسن بنعودة،

الحسن اشباني،

حميدة الهلالي،

رقية مطيق من الرباط،

و 5 جدد وهم

محمد اودريم

عبد الله العيساوي من المركز الجهوي بسطات،

موسى فاضلي

حورية دقاق

غزلان ديريا من المركز الجهوي للرباط.

 

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى