وزارة الفلاحة تعدد ايجابيات التساقطات المطرية الأخيرة رغم الخسائر المسجلة

أبرزت وزارة الفلاحة والصيد البحري أن التساقطات المطرية التي سجلت خلال الأسابيع الماضية، سيكون لها وقع “جد إيجابي” على سير الموسم الفلاحي الحالي 2014 – 2015، نتيجة تراكم معدل هذه التساقطات، التي ارتفعت بنسبة 142 في المائة، بالمقارنة مع الفترة نفسها من الموسم الماضي بحيث لم تتجاوز 1 ,77 ملم.

وأضاف بلاغ للوزارة أن الاحتياطيات في السدود ذات الاستعمال الفلاحي ارتفعت، من جهتها، إلى 8,64 مليار متر مكعب، مقابل 8,66 مليار متر مكعب في الفترة نفسها من الموسم الماضي، مشيرا إلى أن النسبة الإجمالية لملء السدود لم تعرف أي تغيير بالمقارنة مع المعدل المسجل في الموسم الماضي، والمتمثل في 64 في المائة.

وتابع بلاغ الوزارة أن هذه التساقطات خلقت سياقا ملائما لتسريع زراعة الحبوب شبه المتأخرة، كما أكد أن الزراعات الكلئية استفادت كثيرا من التساقطات المطرية الأخيرة، خاصة في المناطق المسقية، مما سيضمن ارتفاعا في إنتاج الكلأ للمواشي.

وأكد أن الزراعات الصناعية، مثل الشمندر السكري، تتأثر بدورها إيجابا بالتساقطات الأخيرة، واعتبرت الوزارة أن هذه الإنجازات تعكس حجم الثقة التي زرعتها التساقطات المطرية الأخيرة في نفوس الفلاحين.

وشهدت جهة سوس مستوى من التساقطات فاق المعدل المسجل في موسم عادي ب 253 ملم. بلغت نسبة ملء السدود ذات الاستعمال الفلاحي، 100 في المائة بورزازات. كما مكنت هذه الأمطار من تحسين الحالة الصحية لأشجار النخيل.

وبالمقابل، أكدت الوزارة أن “الأمطار القوية المتساقطة خلال الأسابيع الأخيرة، خلفت في المقابل خسائر محدودة على مستوى بعض المدارات الواقعة بالجنوب. وما زالت تأثيراتها على القطاعات والمنشآت الفلاحية المتضررة في طور التقييم بسبب صعوبات الولوج إليها في بعض المناطق”.

المصدر : http://sefroupress.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *