الأخبار العاجلة
أنت هنا: الرئيسية » التعاون الدولي » المغرب ومنظمة (الفاو) يوقعان اتفاقيتين للتعاون في المجال الفلاحي
المغرب ومنظمة (الفاو) يوقعان اتفاقيتين للتعاون في المجال الفلاحي

المغرب ومنظمة (الفاو) يوقعان اتفاقيتين للتعاون في المجال الفلاحي

البوابة العربية لأخبار الفلاحة

وقع وزير الفلاحة والصيد البحري السيد عزيز أخنوش، وممثل منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) السيد ميشيل ميكايل جورج هاج، اليوم الخميس بالخميسات، اتفاقيتين للتعاون في المجال الفلاحي.

وتهم الاتفاقية الأولى الموقعة، بمناسبة اليوم العالمي للأغذية، تقوية القدرات الوطنية في ما يخص تعزيز الأثر الاقتصادي للتغيرات المناخية على القطاع الفلاحي، عبر تطبيق أداة (موساييك).

ويهدف هذا المشروع، الذي رصدت له المنظمة 133 ألف دولار، تطبيق هذا النظام على الصعيد الوطني، وإنجاز دراسة الأثر المندمج للتغيرات المناخية على الفلاحة والغابات واعتماد أداة (موسييك) في أفق توظيفها واستعمالها من قبل مؤسسات أخرى في المغرب وفي دول أخرى.

ومن أجل استكمال تطبيق هذه الأداة، أعرب المغرب، الذي تم اختياره من قبل منظمة الأغذية والزراعة بفضل التطور الذي حققه في مجال الابتكار، عن استعداده التكفل بالتنفيذ الكامل لهذه الأداة على أرض الواقع بهدف تطوير هذه المنظومة وتقييم آثار التغيرات المناخية على القطاع الفلاحي.

وتشرف على تنفيذ هذا المشروع وزارة الفلاحة والصيد البحري، والمديرية الوطنية للأرصاد الجوية، والمندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، والوكالات الوطنية السبع للأحواض المائية.

وسيكون الولوج لأداة (موساييك) متاحا من خلال بوابة إلكترونية على مستوى خادم ستضعه منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة، رهن إشارة مديرية الأرصاد الجوية.

أما الاتفاقية الثانية فتهم إطلاق مشروع “التخلص من المبيدات المهجورة” بما في ذلك الملوثات العضوية الثابتة وتنفيذ برنامج للتدبير المندمج للمبيدات في المغرب”.

ويروم هذا المشروع، الذي تصل كلفته الإجمالية إلى 3,5 مليون دولار وهي حصة صندوق البيئة العالمي، وتمويل مشترك يقدر بأزيد من 24 ألف دولار، تمثل مساهمات وزارات الفلاحة والصيد البحري والداخلية والصحة والبيئة، ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة، إلى الحد من مخزونات المبيدات المهجورة بما في ذلك الملوثات العضوية الثابتة والنفايات المشتقة.

ويتوخى هذا البرنامج، على الخصوص، تكوين وتقوية القدرات واتلاف الملوثات العضوية والمبيدات المهجورة وتطهير المواقع المعرضة للمبيدات، واستعمال نظام تدبير تلفيف المبيدات، بما في ذلك الجمع والتدوير والشطف والتخزين.

كما يهدف إلى تدعيم الإطار التنظيمي ودعم الكفاءات التقنية والمؤسساتية للحكومة المغربية من أجل ضمان تدبير معقلن للمبيدات وتحفيز اعتماد بدائل للمبيدات الكيماوية في الزراعات الرئيسية.

وكان السيدان أخنوش وميكايل جورج ترأسا، أمس الأربعاء، الحفل الرسمي بمناسبة تخليد اليوم العالمي للأغذية في دورته ال34 تحت شعار “الفلاحة العائلية .. إطعام العالم والحفاظ على الكرة الأرضية”، بحضور عدد من أعضاء الحكومة والمنتخبين ومهنيين وأعضاء السلك الدبلوماسي وممثلي المؤسسات الدولية والمجتمع المدني ومسؤولي قطاعات حكومية.

وتعكس مشاركة المغرب في هذا الحدث العالمي الأهمية التي توليها المملكة للفلاحة وخصوصا الفلاحة العائلية في إطار مخطط (المغرب الأخضر) الذي أعطى انطلاقته صاحب الجلالة الملك محمد السادس سنة 2008 .

 

المحيط الفلاحي

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى