الأخبار العاجلة
أنت هنا: الرئيسية » الفلاحة المغربية » المهرجان السنوي للتفاح بميدلت أيام 23، 24 و25 أكتوبر 2014
المهرجان السنوي للتفاح بميدلت أيام 23، 24 و25 أكتوبر 2014

المهرجان السنوي للتفاح بميدلت أيام 23، 24 و25 أكتوبر 2014

نظم عمالة إقليم ميدلت بشراكة مع المديرية الجهوية للفلاحة بجهة مكناس تافيلالت، مجلس جهة مكناس تافيلالت، المجلس الإقليمي لميدلت ، الغرفة الفلاحية لجهة مكناس تافيلالت، المكتب الوطني للإستشارة الفلاحية ، الفدرالية البيمهنية للأشجار المثمرة وجمعية منتجي التفاح وباقي الشركاء  أيام 23، 24 و25  أكتوبر 2014 بمدينة ميدلت مهرجان التفاح تحت شعار: “الجـــــودة- التــصنيـــف وتثميـــن الـمنــتـــوج لتـســويـــق أفضــــل

ويهدف هذا المهرجان إلى المساهمة في نقل التكنولوجيا في قطاع إنتاج وتثمين التفاح وتشجيع البحث العلمي في هذا المجال وخلق ديناميكية في تنمية سلسلة التفاح بإقليم ميدلت.

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة تنظيم ندوات علمية ل وورشات تحسيسية لفائدة المنتجين وجميع المتدخلين في هذا القطاع تتمحور حول تنمية سلسلة التفاح خاصة:

- دور الجمعيات المهنية تثمين وتسويق المنتوج

- دور الاستشارة الفلاحية في دعم إنتاج ذات جودة عالية

- تثمين المنتوج للإعطاء قيمة إضافية لهذه السلسلة

كما يعرف هذا المهرجان تنظيم كرنفال وأمسيات ثقافية بالإضافة إلى معرض لأهم المنتجات الفلاحية خاصة التفاح

وتقدر المساحة المخصصة للتفاح بجهة مكناس تافيلالت بحوالي 18200 هكتار التي تمثل 54 % من المساحة الوطنية.

وتقدر المساحة بإقليم ميدلت بحوالي 7500 هكتار بإنتاج وصل إلى 200000 طن (مائتي ألف طن) مما يجعل إقليم ميدلت يحتل المرتبة الأولى وطنيا.

هذه النتائج يرجع فضلها بالأساس لمجهودات وزارة الفلاحة في إطار مخطط المغرب الأخضر، والمتمثلة في المساعدات والإعانات الممنوحة للفلاحين في إطار صندوق التنمية الفلاحية وكذلك جميع الشركاء الجهويين الصاهرين على تنمية سلسلة التفاح.

و بهذا تعتبر سلسلة التفاح محركا قويا للتنمية المحلية، وتنظيم مهرجان في هذا الإطار سوف يشكل فرصة التقاء وتبادل الخبرات بين المتدخلين في القطاع من مسؤولين، مهنيين، شركات وممونين.

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى