الملتقى الرابع للتفاح بإفران ما بين 26 و 28 شتنبر الجاري

تحتضن مدينة إفران ما بين 26 و 28 شتنبر الجاري، الملتقى الرابع للتفاح الذي تنظمه مجموعة من الفعاليات الفلاحية بجهة مكناس-تافيلالت تحت شعار ” تثمين وتسويق التفاح.. ركيزة أساسية لتنمية مستدامة بالمناطق الجبلية” .

وحسب بلاغ للمنظمين ، فإن هذه التظاهرة تروم توفير فضاء لتبادل الأفكار والتجارب بين المهنيين ومختلف الفاعلين المهتمين بتنمية هذه السلسلة بالمنطقة. وستبحث اللقاءات التي ستنظم في إطار هذا الملتقى، مجموعة من القضايا التي تهم تنمية زراعة التفاح ? من بينها تأهيل القطاع لمواجهة تحديات التغيرات المناخية وما تفرضه اتفاقيات التبادل الحر.

ويناقش المشاركون في هذا الملتقى، الذين سيتوزعون ما بين مهنيين وباحثين ومتخصصين في هذه الزراعة، استراتيجية تطوير الصناعة الغذائية المرتبطة بسلسلة التفاح. كما سيتم تنظيم يوم علمي حول زراعة التفاح يؤطره باحثون وأطر فلاحية.

يشار إلى أن زراعة التفاح توجد على رأس المنتوجات الفلاحية بالمناطق الجبلية بإنتاج إجمالي يقدر ب 600 ألف طن وبرقم معاملات يقارب 1ر2 مليار درهم . ويعد إقليم إفران من بين الأحواض المهمة لهذا المنتوج حيث تغطي زراعته ما يقدر ب 7000 هكتار، أي بنسبة 22 في المائة من المساحة الوطنية و 41 في المائة من المساحة الجهوية المخصصة لهذه الزراعة وبإنتاج سنوي يصل إلى 180 ألف طن .

المصدر : http://www.almouhitalfilahi.com/?p=8044

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *