مخطط المغرب الأخضر مكن من جلب تمويلات بقيمة 15 مليار درهم من طرف المؤسسات الشريكة في التنمية الفلاحية (وزير)

أكد وزير الفلاحة والصيد البحري، السيد عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن مخطط المغرب الأخضر مكن، منذ انطلاقه سنة 2008 ، من جلب تمويلات بقيمة 15 مليار درهم من طرف المؤسسات الشريكة في التنمية الفلاحية، وعلى رأسها صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والبنك الدولي والاتحاد الأوروبي.

وقال السيد أخنوش، في معرض جوابه على أسئلة شفوية تقدمت بها فرق التجمع الوطني للأحرار والاتحاد الدستوري والفريق الحركي والفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب حول المؤشرات السوسيو اقتصادية لمخطط المغرب الأخضر ونتائجه، إن هذا الأخير نجح في تنويع مصادر تمويله وهو ما يعكس الثقة التي يحظى بها لدى الممولين على المستوى العالمي.

وأضاف أن المخطط تمكن منذ اعتماده من تسجيل نسبة نمو تصل إلى 6ر7 في السنة، مبرزا أن معدل نمو النسيج الفلاحي أكبر من معدل نمو القطاعات الفلاحية والاقتصادية الأخرى التي بلغت في نفس الفترة (ما بين 2008 و2013) حوالي 4ر4 بالمائة.

وأوضح أن هذا النمو يرجع إلى عدد من العوامل، منها توسيع المساحات الصالحة للزراعة من 450 ألف هكتار سنة 2008 إلى ثمانية ملايين هكتار حاليا، وكذا تحقيق نسبة استعمالات قياسية للبذور المعتمدة بلغت 62 بالمائة بين سنتي 2008 و2013 ، فضلا عن التحسن الملحوظ في استعمال مختلف وسائل الإنتاج، حيث تضاعفت نسبة استعمال الجرارات ثلاث مرات وارتفعت نسبة استعمال الأسمدة بأزيد من 50 بالمائة منذ الشروع في تطبيق هذا المخطط.

وأضاف أن هذا النمو ساهم فيه أيضا تسريع وتيرة الاستثمار والتي بلغت 14 مليار درهم خلال سنة 2013 ، أي ضعف الاستثمارات المنجزة خلال سنة 2008 ، حيث ساهمت هذه الاستثمارات في خلق دينامية على مستوى الدعامة الأولى المتعلقة بالقيمة المضافة والرفع من الاعتمادات المخصصة للمخطط بصندوق التنمية الفلاحية بنسبة 62 بالمائة.

وعلى مستوى الشراكة بين القطاعين العام والخاص، تم إعطاء الانطلاقة لما مجموعه 822 مشروعا ستصل استثماراتها إلى نحو 21 مليار درهم، في حين تضاعف الاستثمار الأجنبي المباشر -يضيف السيد أخنوش- ثلاث مرات.

وأشار الوزير إلى أنه على مستوى التجميع تم إعطاء الانطلاقة ل 45 مشروعا باستثمارات إجمالية تصل إلى حوالي 8 مليار درهم وتمس 103 ألف هكتار و36 ألف مجمع.

وذكر السيد أخنوش، من جهة أخرى، أن اقتصاد الماء يعد من أولويات سياسة مخطط المغرب الأخضر، مشيرا إلى أن هناك برنامجا لتحويل نظام الري إلى نظام الري الموضعي والتحويل الجماعي للري الموضعي وتجهيز الضيعات الفلاحية بأحدث أنظمة السقي الموضعي.

وأضاف أنه بهذه التدابير تحسنت الإنتاجية النباتية بنسبة 30 بالمائة لتبلغ 8500 درهم للهكتار سنة 2013 ، كما ارتفعت إنتاجية المياه بنسبة 35 بالمائة وبلغ نمو الصادرات 55 في المائة لتصل قيمتها إلى 6ر22 مليار درهم خلال سنة 2013 مقابل 14 مليار درهم عند بداية المخطط سنة 2008.

المصدر : http://www.menara.ma/ar

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *