توقع إنتاج أزيد من تسعة ملايين قنطار من الحبوب بجهة مكناس خلال الموسم الفلاحي الحالي

البوابة العربية لأخبار الفلاحة

أفاد تقرير للمديرية الجهوية للفلاحة لجهة مكناس تافيلالت ، بأنه من المتوقع أن يبلغ إنتاج الحبوب بالجهة حوالي تسعة ملايين و 732 ألف قنطار خلال الموسم الفلاحي الحالي (2013 – 2014) أي بزيادة تقدر بتسعة في المائة مقارنة مع الموسم الفارط .

وأوضح المصدر ذاته أن الارتفاع المسجل في الإنتاج يعزى إلى التساقطات المطرية المنتظمة خلال فترة نمو زراعة الحبوب الخريفية للموسم الحالي.

وحسب المديرية ، فإنه من المرتقب أن يصل إنتاج القمح الطري على مستوى الجهة إلى ستة ملايين و 327 ألف قنطار بينما سيبلغ إنتاج القمح الصلب مليونين و 90 ألف و 554 قنطار وإنتاج الشعير مليون و 315 ألف قنطار. أما بالنسبة للمردودية، فتقدر نفس التوقعات أن يصل معدل إنتاج القمح الطري إلى 25 قنطار في الهكتار على أن يحقق القمح الصلب مردودية تصل إلى 24 قنطار في الهكتار والشعير 17 قنطار في الهكتار.

وإلى جانب التساقطات المطرية المنتظمة بالجهة ، فإن استعمال البذور المختارة ساهم بدوره في الرفع من مستوى إنتاج الحبوب حيث ساهمت التدابير والجهود التي تبذلها المصالح المختصة في الرفع من نسبة مبيعات البذور المختارة .

وتتمثل هذه التدابير حسب المصدر ذاته في توفير البذور المختارة ودعم انتقائها وكذا تخصيص 32 نقطة بيع لها إضافة إلى تقوية الحملات التحسيسية الخاصة بجميع السلاسل الفلاحية وتحسين برنامج التأمين ضد آفة الجفاف والبرد والصقيع وتحسين الاستشارة الفلاحية في إطار مخطط المغرب الأخضر فضلا عن استمرار عملية قافلة الحبوب للمجمع الشريف للفوسفاط لتوعية الفلاحين باختيار الأسمدة المناسبة للمزروعات.

ومن التدابير الأخرى التي ساهمت في الرفع من مستوى الإنتاج، يضيف المصدر، انخراط المديرية الجهوية للفلاحة بتنسيق مع المديرية الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الفلاحية في تحسيس الفلاحين بأهمية محاربة الأمراض الطفيلية حيث تمت معالجة حوالي 2500 هكتار من الحبوب ضد هذه الأمراض خاصة “السيبتوريوز” و “الصدأ”.

يشار إلى أن المساحة التي خصصت لزراعة الحبوب بالجهة خلال الموسم الفلاحي الحالي بلغت 384 ألف هكتار موزعة على 222 ألف هكتار للقمح الطري و 87 ألف هكتار للقمح الصلب و 75 ألف هكتار للشعير.

المصدر : و م ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *