الأخبار العاجلة
أنت هنا: الرئيسية » الفلاحة المغربية » مشروع دعم المقاولين الفلاحين الشباب
مشروع دعم المقاولين الفلاحين الشباب

مشروع دعم المقاولين الفلاحين الشباب

إن ديناميكية تثبيت الشباب في المجال الفلاحي تتطلب دعما على غرار باقي القطاعات الاقتصادية .وانطلاقا من هذا، التمست الحكومة المغربية من البنك الإفريقي للتنمية تمويلَ مشروع نموذجي لدعم المقاولين الفلاحيين الشباب (JEA)، بغية إنعاش وتسهيل ولوجهم للقطاع الفلاحي.

إن المشروع المسمى دعم المقاولين الفلاحيين الشباب (PJEA) الذي تبلغ مدته24شهرا بإشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري عبر وكالة التنمية الفلاحية .

ويتم إنجاز مشروع المقاولين  الفلاحيين الشباب على مدى ثلاثة مراحل رئيسية :

  1. التحضير التدخل لدى المقاولين الفلاحيين الشباب
  2. الإشراف على مرافقة المقاولين الفلاحيين الشباب من أجل إحداث مشاريعهم
  3. التقييم النهائي لعملية دعم المقاولين الفلاحيين الشباب

ويرمي الهدف العام لمشروع المقاولين  الفلاحيين الشباب  إلى إنعاش قطاع خاص فلاحي وخلق فرص العمل للشباب وذلك بالشراكة مع الأطراف المعنية يدعم تنمية فلاحية محلية.

أمّا الهدف الخاص من المشروع فيسعى إلى تمكين 200 شابا مقاولا فلاحيا من إقامة مشاريعهم من خلال تطوير نموذج دعم لإنشاء المقاولات الصغيرة جدا والتي تندرج في إطار استراتيجية مخطط المغرب الأخضر و/ أو تعزز المقاولة الخضراء

 

إن إعلان طلب المشاريع هذا، موجه إلى الشّابّات والشباب الحاملين لأفكار مشاريع، ويهدف إلى انتقاء المشاريع المتعلقة بالمقاولة الصغيرة جدا المقدمة من طرف مقاولين فلاحيين شباب مُهتمّين بإنجاز أنشطة محلية مرتبطة بمخطط المغرب الأخضر. وهذا الإعلان يوفر للمقاولين الفلاحيين الشباب المقبولين:

1)    تكوين لتقوية الكفاءات الضرورية لتركيب وتنفيذ المشروع،

2)    دعم موجه لوضع الصيغة النهائية للمشروع (دراسة الجدوى التقنية والتجارية والمالية، اختيار الشكل القانوني، إعداد خطة عمل، صياغة وثيقة المشروع)

3)     مواكبة لتسهيل الولوج إلى التمويل وإقامة المشروع

تنظم التكوينات بثلاث مراكز للتكوين وهي:

  • معهد التقنيين المتخصصين في البستنة (مكناس- تافيلالت)،
  •  معهد الأمير سيدي محمد للتدبير والتسويق الفلاحي (دكالة- عبدة)
  • والمعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية بأولاد تايمة  (سوس ماسة درعة)

يُمكن للمقاولين الفلاحيين الشباب المهتمين الترشّحَ بصفة فردية أو في إطار مجموعة من المقاولين الشباب. وفي حالة الترشّح في إطار مجموعة، يجب اختيار شخص واحد “كحامل أو ممثل” يكون المخاطب المباشر اتجاه المتدخلين.

 

و يمكن تحميل  الملف من هذا الرابط  :

http://www.ada.gov.ma/pdf/aap_Ar.pdf

arabe

المصدر :  http://www.ada.gov.ma

 

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى