الأخبار العاجلة
أنت هنا: الرئيسية » الفلاحة المغاربية » الفلاحة التونسية » تونس:وزير الفلاحة يشرف على اختتام أشغال اليوم الوطني حول تثمين نتائج البحث في ميدان الزراعات
تونس:وزير الفلاحة يشرف على اختتام أشغال اليوم الوطني حول تثمين نتائج البحث في ميدان الزراعات

تونس:وزير الفلاحة يشرف على اختتام أشغال اليوم الوطني حول تثمين نتائج البحث في ميدان الزراعات

البوابة العربية لأخبار الفلاحة

توجت أشغال اليوم الوطني حول تثمين نتائج البحث في ميدان الزراعات الكبرى التي انعقدت الخميس بمدينة العلوم بتونس تحت اشراف وزير الفلاحة السيد الأسعد الأشعل، بتوقيع اتفاقية إطارية بين مؤسسة البحث والتعليم العالي الفلاحي والمعهد الوطني للزراعات الكبرى. وتهدف الاتفاقية إلى اجراء بحوث تطبيقية وتثمين البحث العلمي الفلاحي و تأطير الموسم الفلاحي للزراعات الكبرى

ونصت الإتفاقية التي تمتد على 3 سنوات على تحديد حاجيات المعهد من بحوث التنمية الفلاحية وتطبيق نتائج البحث الفلاحي لمزيد تحسين إنتاجية وجودة الزراعات الكبرى.

وفي هذا الصدد، أكد وزير الفلاحة في كلمته على دعم الوزارة لمجهود البحث العلمي في هذا المجال الحيوي، مشيرا الى مزيد تكثيف عمليات تثمين نتائج البحث وايصالها الى الفلاحين.

  وأوصى الوزير بضرورة العمل المشترك مع كل الأطراف المتداخلة لجرد نتائج البحث القابلة للتثمين الى جانب تحيين الوثائق الارشادية في ميدان الزراعات الكبرى و العمل على تبسيطها ووضعها على ذمة صغار الفلاحين.

ودعا السيد الأسعد الأشعل هياكل البحث إلى إعداد خارطة الأصناف بما يتماشى وخصوصيات الجهات ومزيد العناية بالأصناف المحلية من خلال جردها وتجميعها و الحفاظ عليها.كما طالب بتنظيم أيام وطنية مماثلة لتثمين نتائج البحث في المجالات الاستراتيجية بالتنسيق بين المراكز الفنية و المجامع المهنية المشتركة و المهنة و وكالة الارشاد و التكوين الفلاحي و مؤسسة البحث و التعليم العالي الفلاحي.

هذا و قد تم خلال أشغال اليوم الوطني الذي نظمته مؤسسة البحث العلمي و التعليم العالي الفلاحي بالتعاون مع المعهد الوطني للزراعات الكبرى تقديم 7 مداخلات شفاهية و 15 معلقة و عرض عيُنات من بذور المستنبطات الجديدة (حبوب و  بقوليات و أعلاف ) بمشاركة أكثر من 200 ممثل عن هياكل البحث والتنمية والمهنة في تونس.

المصدر:موقع وزارة الفلاحة التونسية

 

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى