الأخبار العاجلة
أنت هنا: الرئيسية » الفلاحة المغربية » مكناس : مساهمة مركز الأشغال عين جمعة في التنمية الفلاحية القروية
مكناس : مساهمة مركز الأشغال عين جمعة في التنمية الفلاحية القروية

مكناس : مساهمة مركز الأشغال عين جمعة في التنمية الفلاحية القروية

 

تعرف الفلاحة المغربية نقلة نوعية مكنتها من خلق ديناميكية جديدة عبر مخطط المغرب الأخضر الذي أعطى انطلاقته جلالة الملك محمد  السادس نصره الله في أبريل  (2008) ليصبح هذا المخطط المحرك الأساسي للنمو الإقتصادي الوطني بما فيه منطقة مجال نفوذ مركز الأشغال  الفلاحية عين جمعة التابع للمديرية الجهوية للفلاحة بمنطقة مكناس تافيلالت.

ترتكز معظم الأنشطة و المشاريع التي ينجزها مركز الأشغال عين جمعة بالدائرة القروية عين عرمة التي تتكون بدورها من ستة جماعات قروية، جماعة حضرية واحدة و قيادتان. ويرتفع عدد سكان المنطقة إلى حوالي 56.000 نسمة (حسب المصالح الإدارية المختصة في المنطقة لسنة 2006)،  6000 شخص يشتغلون بالقطاع الفلاحي. وتبلغ المساحة الإجمالية للمنطقة حوالي 77.400 هكتار (66.900  هكتار صالحة للزراعة، 64.000 هكتار بور و 2900 سقوية)، كما تتميز بتنوع الزراعات ما بين: زراعة الحبوب التي تشغل المرتبة الأولى (%48) من حيث الإنتاج  ، الأشجار المثمرة، الخضروات، القطاني، الزراعات العلفية…

يقوم جميع الموظفين بمركز الأشغال بمجموعة من الأنشطة المراد و المتوخى منها الحصول على منتوج فلاحي أفضل و ذا جودة عالية للرفع من المستوى المعيشي للفلاح القروي ومحاربة الفقر عبر تحسين دخل الفلاحين الصغار، التحفيز على التحول من الزراعات ذات المردودية المحدودة إلى أنماط فلاحية ذات قيمة مضافة عالية.،و تتلخص هذه الأعمال فيما يلي:

* الإرشاد الفلاحي الذي يرتكز بالأساس على تنظيم أيام تحسيسية و لقاءت إخبارية، زيارات حقول الفلاحين، تزويد المزارعين بالمعلومات و المستجدات في ميدان البحث الزراعي، تنظيم رحلات للفلاحين داخل و خارج الإقليم، دعم و تمويل الفلاحين.

* مواكبة المرأة القروية مع تشجيعها على الإنخراط في الجمعيات و التعاونيات من أجل الرفع من مستوى دخلها المعيشي. بالإضافة إلى  تحسين مستوى و خبرة المزارعين عبر وضع و تفعيل التجارب الحقلية النموذجية بهدف إشراك الفلاح في إتخاد القرارات بنفسه، الشيء الذي يسمح له بلعب دور الخبير في حقله.

* المشاركة في المعارض و المحافل الفلاحية.

*تقريب نقط بيع البذور المختارة من الفلاح و تشجيعه على إقتنائها.

 

المحيط الفلاحي : عادل العربي

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى