الأخبار العاجلة
أنت هنا: الرئيسية » الإرشاد الفلاحي » جهة الشاوية – وريغة .. إطلاق قافلة المجمع الشريف للفوسفاط للخضروات الموسمية 2014
جهة الشاوية – وريغة .. إطلاق قافلة المجمع الشريف للفوسفاط للخضروات الموسمية 2014

جهة الشاوية – وريغة .. إطلاق قافلة المجمع الشريف للفوسفاط للخضروات الموسمية 2014

البوابة العربية لأخبار الفلاحة

سطات/19 مارس 2014/ومع/ تم، أمس الثلاثاء بجماعة الجقمة (إقليم برشيد)، إطلاق قافلة المجمع الشريف للفوسفاط للخضروات الموسمية 2014 التي تندرج في إطار مخطط المغرب الأخضر.

وتهدف هذه القافلة، التي تستهدف الفلاحين الصغار المالكين للأراضي الصغيرة، إلى مساعدة الفلاحين على فهم أنواع التربة ومعرفة أفضل للوسائل بغية تحسين إنتاجية محاصيلهم الزراعية.

وستجوب هذه القافلة، المنظمة من قبل المجمع الشريف للفوسفاط ومؤسسة المجمع، بشراكة مع وزارة الفلاحة والصيد البحري، وكبار الموزعين للأسمدة الفوسفاتية، خلال شهري مارس الجاري وأبريل المقبل، مناطق ملوية العليا (أغبالو نسردان) والرباط الغرب اللكوس (لعوامرة) ومكناس سايس (الحاجب) والشرق (بركان) لتختتم بجهة دكالة عبدة بالجديدة.

وحسب المنظمين، فإن قافلة الخضروات الموسمية 2014 الموجهة إلى أزيد من ألفين فلاح صغير في المناطق المنتجة للخضروات الموسمية، تهدف إلى تعزيز الاستعمال الرشيد والحكيم للأسمدة في مجال زراعة الخضروات الموسمية على الصعيد الوطني ومساعدتهم على فهم نوعية تربتهم ومعرفة أنجع الطرق التي ستمكنهم من تحسين مردودية محاصيلهم الزراعية.

كما ستقوم القافلة غذاة كل مرحلة بتنظيم يوم تكويني خاص على الميدان لفائدة الفلاحين على أساس التجارب التي تم إنجازه.

وتم في هذا الصدد توفير وسائل مادية وبشرية مهمة في الميدان مع نظام تدريبي شامل لتحقيق هذه الأهداف منها مختبر متنقل لتحليل التربة وقاعدة معلوميات تضم بيانات الخصوبة وقرية المجمع الشريف للفوسفاط على مساحة 2400 متر مربع و تعبئة عدد من الخبراء الزراعيين.

يذكر أن مساحة مناطق الخضروات بجهة الشاوية – ورديغة تقدر ب20 ألف هكتار، منها 30 في المائة مخصصة للبطاطس و24 في المائة للجزر و17 في المائة للبصل بعائدات 45 طنا في الهكتار الواحد للجزر و35 طنا للبطاطس و27 طنا في الهكتار للبصل.

ج/ن م/ دك

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى