الأخبار العاجلة
أنت هنا: الرئيسية » الفلاحة العربية » مصر: برئاسة الوزير.. لجنة للتنمية الزراعية والنباتية لحلايب وشلاتين
مصر: برئاسة الوزير.. لجنة للتنمية الزراعية والنباتية لحلايب وشلاتين

مصر: برئاسة الوزير.. لجنة للتنمية الزراعية والنباتية لحلايب وشلاتين

البوابة العربية لأخبار الفلاحة

كلف الدكتور أيمن فريد ابوحديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، مركز بحوث الصحراء بتطوير محطة الإنتاج الحيواني بمنطقة حلايب، كمحطة الإنتاج الحيواني والنباتات، لتكون اول محطة المراعي الطبية في مصر، نظرا لما لها من كثافة نباتية عالية واستقبالها لمعدلات من الأمطار من 400 إلى 500 ملم، وتعتبر امتداد للسافانا السودانية،  مما يجعلها منطقة المراعي الطبية في مصر.

جاء ذلك خلال زيارة تعد هي الأهم من نوعها قام بها ابوحديد يرافقه اللواء أحمد عبدالله محافظ البحر الأحمر الى منطقة حلايب ضمن برنامج لتفقد مثلث حلايب وشلاتين وابورماد،  حيث تفقد منطقة رأس حدربة والتي تقع في آخر نقطة في الحدود المصرية مع السودان، وأدا صلاة الجمعة بمسجد المنطقة . والتقي الوزير بشيخ القبائل بمنطقة رأس حدربة  حيث استمع الى مشكلات ومطالب أهالي القرية،  والتي تركزت على طلب انشاء بئر للمياه ومحطة لتحلية المياه وتوسيع المزرعة وتحسين سلالات الثروة الحيوانية هناك والاستفادة من مياه واديي علاقة وحنين في زراعة  الأشجار فضل عن توفير فرص عمل لأبناء المنطقة.

وأمر الوزير بتخصيص مبلغ  300 ألف جني كمرحلة اولي لتطوير وإنشاء الجزء النباتي بالمنطقة لتوفير الأعلاف اللازمة لتربية الابل والاغنام ، ومدها بسلالات من الأشجار والنباتات التي تتلائم مع المنطقة، كما. أمر بإنشاء معمل للتنقيح الصناعي حيث تحتوي المنطقة على إعداد كبيرة من الابل لتحسين السلالات الإنتاجية  وعمل برنامج لتربية الحيوانات بها، وإنشاء 500 صوبة زراعية لتطويرها، ومساعدة الباحثين في عملهم.

وكلف ابوحديد قطاع الشئون الاقتصادية وهيئة تنمية الثروة السمكية بانشاء  30 فلوكة صيد إهداء من الوزارة إلى صيادي ابورماد وحلايب تعمل بماكينات خارجية  بتكلفة تصل إلى 900 الف جنيه وإعطاء التراخيص لهم، وهي تراخيص غير قابلة للتنازل عنها إلى أشخاص آخرين.

كما كلف المعمل المركزي للمناخ الزراعي بالبدء الفوري في تركيب 3 محطات للأرصاد الزراعية في كل من جبل علبة وابورماد والشلاتين،  وكلف قطاع الخدمات الزراعية بتحويل الوحدة الزراعية بابي رماد إلى إدارة زراعية تخدم حلايب وابورماد على أن يتم وضع المخصص المالي لها بدءاً من العام المالي الجديد، وتوفير وسائل الانتقال للمهندسين الزراعيين للعمل على خدمة المنطقة في المرحلة القادمة.

كما كلف مركزي البحوث الزراعية والصحراء بتوفير فرص عمل للباحثين لوضع هذه الخطط، وأمر بإنشاء مركزين للحرف في ابورماد وحلايب لتدريب السيدات والفتيات على تنمية مهارات الحرف اليدوية وإنشاء فصلين لمحو الأمية بدءاً من العام المالي القادم بتكلفة 2 مليون جنيه، على أن يكون ذلك امتداد لنشاط مشروع العون الغذائي الذي كان مقصورا على شلاتين، بالإضافة إلى إعداد مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر لخدمة أهالي حلايب وشلاتين .

وكلف الوزير معمل بحوث النباتات الطبية والعطرية ومركز بحوث الصحراء بوضع خطة زمنية ومالية لتنمية زراعة النباتات الطبية و العطرية بالمنطقة.

وقرر ابوحديد تشكيل لجنة برئاسته للتنمية الزراعية والنباتية بحلايب وشلاتين يمثل فيها الجهات المعنية بالوزارة لإعداد خطة زمنية لمشروعات التنمية اعتماداً على الدراسات السابقة.

وتوجه وزير الزراعة  إلى مبنى مكافحة الجراد بحلايب، حيث أكد على ضرورة تواجد موظف بشكل دائم بالمبنى وعمل دوريات عمل مستمرة يتم متابعتها عن طريق مديرية الزراعة بالبحر الأحمر.

وأكد وزير الزراعة على ضرورة فصل الثروة السمكية والحجر البيطري بالمنطقة  عن محافظتي السويس وأسوان، وفتح مقر دائم لهم بمنطقة حلايب، كما كلف بإنشاء وحدة بمدينة حلايب تكون على اتصال دائم بالوزارة لبحث وتوفير الاحتياجات والمطالب اللازمة.

وأمر الوزير بتوزيع 40 طن تمور  اول أبريل القادم لمناطق حلايب وشلاتين وابورماد بمناسبة شهر رمضان المبارك.

المصدر:

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى