منتجي الحوامض بسوس يستغيثون ويدقون ناقوس الخطر من جديد

بقلم : إبراهيم الحجوجي

وضعية إنتاج الحوامض ومشاكل القطاع بسوس كانت في صلب إجتماع جمعية منتجي ومصدري الحوامض الذي نظم بدار الشباب بأولاد تايمة أمس السبت 15/03/2014، حيث ثم تدارس ثلة من النقاط والمحاور التي تستأثر باهتمامات وانشغالات منتجي الحوامض بالمنطقة المعروفة وطنيا بنسبة الإنتاج العالية للحوامض .

مجمل تدخلات المشاركين في الإجتماع تمحورت حول معانات الفلاحيين والإشكاليات المصاحبة لسلسلة الإنتاج الحبلى بالمشاكل والصعوبات ؛إستهل السيد أحمد الدراب الكاتب العام للجمعية تدخله بتقييم الموسم الحالي حيث عرف إنتاج المغرب 2.2 ملوين طن مقابل 1.5 مليون طن أي زيادة 47 في المائة تصدير 600000 طن مقابل 390000طن 60 إلى 70 في المائة لسوس مبررا الزيادة بدخول الأغراس الجديدة في الإنتاج .

مضيفا أن الموسم الحالي جد صعب بكل المقاييس معللا ذلك بمجوعة من المعطيات الميدانية:
* الظروف المناخية غير الملائمة .
* جودة غير مرضية وعكس المتوقع .
* قلة التساقطات المطرية .
* مشاكل في التسويق ؛ بسبب تسرع بعض المصدرين والضغط على الأسواق.
* غياب و تراجع نسب التصدير إلى بعض الأسواق الخارجية خاصة السوق الإستهلاكية الروسية .
* مشاكل جمة في السوق الداخلي بسبب إرتفاع تكاليف الإنتاج وغياب الوسطاء ، وهذا مرده حسب كلام السيد أحمد الدراب دائما تضييق الخناق على المنتجين؛ وتراجع إمكانياتهم المالية بسسب خسارتهم في تجارة الفواكه الصيفية .

موضحا في هذا الإطار أن الجمعية إتصلت بمجموعة من المتدخلين في القطاع وقامت بعقد عدة لقاء ات واجتماعات ؛ تمخض عنها توقيف الجني لمدة 10 أيام ،وتوقيف التلوين الإصطناعي ،إضافة إلى تشديد عمليات المراقبة على جودة التصدير ،والقيام بحملات إعلامية لرد الإعتبار للمنتوج المغربي في الأسواق الأجنبية .

وأشار السيد الكاتب العام للجمعية أن برنامج المغرب الأخضر أعطى نتائج ملموسة على صعيد الإنتاج ؛لكن مع عدم مسايرة التسويق له، مدكرا أيضا الحضور الكريم أنه سيتم عقد لقاء في 19 من هذا الشهر مع السيد عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري من أجل مناقشة ودراسة مشاكل التسويق ؛خاصة الداخلي الذي يتخبط في مجموعة من المشاكل التنظيمية التي يجب حلها .

رئيس الفرع الجهوي لجمعية منتجي الحوامض بسوس” بوهدود محمد بودلال ” كان له نصيب في دائرة النقاش مدليا بدلوه وبإسهاب في محور يتعلق بجانب التعامل مع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ؛ حيت طمئن الجميع بالإتفاق على عدم قطع التيار الكهربائي على الضيعات والإستغلاليات ؛ مع تقديم تسهيلات للمنتجين الذين لا يستطيعون تسديد فواتير الإستهلاك ؛ في حالة عدم الوفاء والإلتزام فسيتم الإتفاق على عدم الأداء جميعا .
كما أكد السيد بودلال في رده عن أسئلة المشاركين على ضرورة مراجعة عقد إنقاد الكردان معللا توقيعه بكوننا مكرهين على ذلك ؛ والمنتجون مجاهدون حاربوا الجفاف وحاربو زيادة سعر المحروقات وسعر مياه السقي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *