أكادير : أشجار الأركان بدوار تفكاغت …..في خبر كان

البوابة العربية لأخبار الفلاحة

تمت عملية قطع شنيعة لشجرة الأركان صبيحة يوم السبت 22 فبراير 2014 عن طريق شركة مكلفة ببناء الطريق الرابطة بين إغالن و إسقال مرورا بدوار تفكاغت بجماعة تدرارت عمالة أكادير إدوتنان,حيت استغلت الشركة غياب الساكنة لكون يوم السبت هو يوم سوق أسبوعي بجماعة تدرارت, بعد علم الشركة أن سكان دوار تفكاغت يرفضون رفضا تاما أن يتم قطع أشجار يتجاوز عمرها ألاف السنين,و تمت هذه العملية بدون أدنى تواصل أو إخبار أو تشاور مع الساكنة أو الجمعية الممثلة لهم , مما يعتبر مسا لهويتنا و لأملاكنا ولحرمتنا وتجاوزا للقانون و لدستور مملكتنا, وذلك لما لشجرة أركان من قيمة تتجاوز المصطلح و التسمية و ارتباطنا بها يشابه ارتباطنا بالوجود.

إننا نثمن قرار بناء طريق لفك العزلة عن العالم القروي, ونعي جيدا إيجابيات ذلك, لكننا نرفض أن يتم هذا الربط على حساب رمز الكرامة و الهوية المغربية الأصيلة ” شجرة أركان” ونرفض أن يتم هذا على حساب مصدر رزقنا و عيشنا ونرفض أن يتم هذا بدون أدنى تشاور مع الساكنة و أصحاب الملكية, خصوصا أن هناك فضاء شاسع لبناء هذه الطريق دون المس أو قطع هذا النوع النادر من الأشجار بل هناك أشجار تم قطعهم لا علاقة لهم بالطريق و بعيدين كل البعد عنها . إن هذه الواقعة لها مجموعة من التأثيرات السلبية على ساكنة دوار تفكاغت وخيراتها, حيث تعتبر شجرة أركان مصدر الرزق الأول لساكنة تفكاغت نظرا لغياب مشاريع اقتصادية أو برامج تستهدف واقعهم الاجتماعي, مما يجعلهم يتخبطون في الفقر و الهشاشة الاجتماعية, لتكون هذه الشجرة نقطة نور وسط الظلام.

أضف لذلك, كون شجرة الأركان وبسبب الاستغلال العشوائي و الغير مقنن تعيش اليوم تهديد الانقراض و الاندثار, الشيء الذي جعل مجموعة من الأصوات المدنية الجمعوية ومؤسسات الدولة تنادي بضرورة تثمين هذا الموروث الطبيعي و الثقافي و التاريخي و المحافظة عليه. ونحن كجمعية تفكاغت للتنمية و التعاون نطالب بحماية شجرة الأركان والمحافظة عليها بالشكل الذي أوصى به جلالة الملك حفظه الله في إطار إستراتيجية تنمية الواحات وشجرة الأركان .
إن تنديدنا هذا ينطلق من وعينا بأهمية جميع مكونات هويتنا وثقافتنا و بيئتنا, وضرورة تثمينها و المحافظة عليها, ونستنكر هذه الأعمال التخريبية و الغير محترمة للطبيعة و للإنسان و من هذا المنطلق نعلن للرأي العم المحلي و الوطني و الدولي
ما يلي :
– تنديدنا بصمت الجهات المسؤولة عن القطاع.
– مطالبتنا بفتح تحقيق عاجل و نزيه في الموضوع .
– مطالبتنا بإيفاد لجنة للوقوف على حجم الأضرار الناجمة عن هذا التخريب و محاسبة مرتكبيها.
– مطالبتنا بتعويض الساكنة عن الأضرار التي خلفتها اقتصاديا و اجتماعيا و نفسيا .
– استعدادنا خوض كافة الأشكال النضالية السلمية لحماية الطبيعة و الإنسان.

عزيز الإدريسي
رئيس جمعية تفكاغت للتنمية و التعاون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *