الزبادي يطرد عنك شبح السكري

البوابة العربية لأخبار الفلاحة

لندن – توصل باحثون في جامعة كامبريدغ الى ان تناول المزيد من الزبادي يمكن أن يساهم في الوقاية من الإصابة بالنوع الثاني من السكر.

وذكر الاتحاد الدولي للسكري أن عدد المصابين بالمرض يقدر حاليا عند مستوى 371 مليون شخص من 366 مليون شخص قبل عام ويتوقع أن يبلغ 552 مليون شخص بحلول عام 2030.

ويسكن ثلاثة أرباع المصابين بالسكري في بدان العالم الثالث وتحتل الكويت اعلى معدل في إصابات السكري بسبب السمنة وارتفاع ضغط الدم بحسب إحصائية منظمة الصحة العالمية.

وتعرف الزبادي بمحتواها الغني من البروتين والكالسيوم وفيتامين ب 2 (الريبوفلافين) وفيتامين بي6 وفيتامين بي12.

ونشر البحث في مجلة “ديباتولوغيا” ويظهر أن الاستهلاك الأكثر للزبادي يمكن أن يخفض مخاطر الإصابة بالنوع الثاني من السكر بنسبة تصل إلى 28% وأن الاستهلاك الأعلى من منتجات الألبان المختمرة التي تشمل كافة أنواع الزبادي وبعض أنواع الجبن منخفض الدسم تساهم أيضا في خفض المخاطر المتصلة بمرض السكر بنسبة 24% بشكل عام.

وأجري البحث بناء على دراسة واسعة النطاق تم خلالها جمع بيانات المأكولات والمشروبات التي يتناولها يوميا المشاركون في الدراسة ويبلغ عددهم 4255 شخصا أصيب من يينهم 753 شخصا بالنوع الثاني من السكر خلال 11 عاما.

وتبين أن الذين يستهلكون أعلى معدلات من منتجات الألبان المختمرة منخفضة الدسم مثل الزبادي والجبن انخفضت احتمالات إصابتهم بالنوع الثاني من السكر بنسبة 24% خلال 11 شهرا مقارنة بمن لا يتناولون تلك المنتجات.

وبينت ابحاث قديمة ان الزبادي يفيد الشخص الذي لا تسمح معدته بشرب اللبن الطبيعي، فيصاب عند تناوله بالإسهال، وذلك يرجع لحساسيته من اللاكتوز “سكر اللبن” الذي لا يتحلل إلى غلوكوز ولاكتوز مما يتسبب في نمو بعض أنواع البكتيريا التي تكوّن غازات بالمعدة وتسبب الإسهال.

وتناول الزبادي يخلص المصاب من الدهون في منطقة البطن كما انه يحتوي علي بكتيريا تعمل على تحسين عملية الهضم والتخلص من الانتفاخ.

ويحتوي الزبادي علي بكتيريا تعمل على تنظيف المعدة من الفضلات وإزالة رائحة الفم الكريهة.

كما يقلل اللبن الخاثر من الإصابة بسرطان القولون لقدرته على زيادة نشاط الجهاز المناعي وخفض نسبة الكولسترول في الدم.

وقدم دكتور دانيال ليفيتين، أستاذ أمراض القلب، بجامعة ماكجيل، مونتريـال، بكندا طرقا طبيعية وغير تقليدية لخفض الضغط المرتفع.

واشار دانيال أن تناول اللبن الزبادي بشكل منتظم ويوميا يجعلك أقل عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم ويساهم بالتالي في الوقاية من الازمات القلبية والجلطات الدماغية.

واعتبر أن الزبادي مصدر جيد للكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والمعادن المهمة الثلاثة التي تساعد على تنظيم تدفق الدم.

المصدر:middle-east-online.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *