مصر: ابوحديد يلتقى والممثل الاقليمى للفاو لبحث تعزيز أوجه التعاون بين الطرفين

البوابة العربية لأخبار الفلاحة

لتقى الدكتور أيمن فريد أبوحديد وزير الزراعة واستصلاح الاراضى  صباح يوم أمس الثلاثاء والدكتور عبدالسلام ولد أحمد المدير العام المساعد والممثل الاقليمى لمنظمة الأغذية والزراعة للشرق الأدنى بالقاهرة، والسيد بسكال ستيدوتو نائب الممثل الاقليمى للمنظمة بالقاهرة، لبحث تعزيز أوجه التعاون بين المنظمة والوزارة.

حضر اللقاء المشرف العام على العلاقات الزراعية الخارجية، ومدير عام المنظمات والمؤتمرات الدولية بالوزارة، حيث  أكد الممثل الاقليمى للمنظمة فى مصر على حرص مدير عام الفاو على تحقيق المزيد من اوجه التعاون بين المنظمة لمصر، نظراً لدورها الرائد فى تحقيق التنمية الزراعية بالشرق الأدنى .

كما أكد أبوحديد على اهمية الدور الذى تلعبه المنظمة مع الوزارة،وأن كافة امكانيات الوزارة والمراكز والمعاهد التابعة لها متاحة  لتعزيز اوجه التعاون مع المنظمة وخدمة دول الشرق الأدنى فى كل ما يتصل بموضوعات الانتاجية المائية والتغيرات المناخية المناخية، وتبادل المعرفة والمعلومات فيما يتصل بكافة قطاعات الوزارة.

وقال الممثل الاقليمى للمنظمة ان هناك مبادرة تعدها  المنظمة لدراسة قصص النجاح التى قامت بها بعض الدول مثل مصر فى مشروع نظام الرى الحقلى المطور ، ودراسة ما يتصل بزيادة الانتاجية والتقليل من الفاقد والذى يمثل ما لا يقل عن 20% من كافة المحاصيل والمنتجات الزراعية.

فيما اشار ابوحديد الى ضرورة عقد اجتماع ثلاثى يضم وزارات الزراعة والرى والبيئة للتوافق على الخطط  التى يمكن اعدادها فيما يتصل بموضوعات ندرة المياه ووضع برنامج اقليمى يخدم دول المنطقة للتغلب على هذه المشكلة الحيوية خاصة فى ظل ما تتعرض له المنطقة فى الوقت الحالى وفى المستقبل من تغيرات مناخية تؤثر بشكل مباشر على التنمية الزراعية والامن الغذائى.

وهى الفكرة التى رحب بها الممثل الاقليمى للمنظمة وابدى استعداده بالدء فى اعداد ورشة عمل لجمع البيانات والسياسات المتعلقة بهذا الامر وتقديم الدعم الفنى اللازم للوصول الى استراتيجية مجمعة على مستوى الاقليم، تخدم الدول وتضع فى الحسبان التغيرات المناخية الحالية والمستقبلية.

واكد ابوحديد فى نهاية اللقاء على حرص الوزارة للدفع بالمزيد من التعاون وتوطيد العلاقات مع المنظمة .

المصدر :موقع وزارة الزراعة المصرية

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *