الأخبار العاجلة
أنت هنا: الرئيسية » الفلاحة العربية » بالصور.. “بحوث الصحراء” يزرع سلالات قمح تتحمل ملوحة الأراضي وتحقق الاكتفاء الذاتى في 5 سنوات
بالصور.. “بحوث الصحراء” يزرع سلالات قمح تتحمل ملوحة الأراضي وتحقق الاكتفاء الذاتى في 5 سنوات

بالصور.. “بحوث الصحراء” يزرع سلالات قمح تتحمل ملوحة الأراضي وتحقق الاكتفاء الذاتى في 5 سنوات

البوابة العربية لأخبار الفلاحة

كلف د. أيمن فريد أبو حديد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، الدكتور رأفت خضر، رئيس مركز بحوث الصحراء، باستعراض ودراسة النشاط الخاص باستنباط سلالات جديدة من القمح السداسي، والذي يتحمل درجات ملوحة عالية تصل إلي 12 ألف جزء في المليون ويتحمل أيضًا الجفاف.

وأكد أبو حديد- فى تصريح صحفي له اليوم الأربعاء- أن تلك السلالات الموجودة في المناطق الهامشية الصحراوية، تتطلع الوزارة إلي تطبيقها خلال الفترة القادمة لإحداث تنمية مستدامة حقيقية وتحقيق الاكتفاء الذاتي من إنتاج هذا القمح خلال 5 سنوات.

وأشار إلى أن تلك السلالات تم زراعتها وتجربتها بالفعل في منطقة شرق البحيرات لعدة سنوات وكان متوسط الإنتاج للفدان يتراوح من 15-17 أردب/ فدان في تربة تم قياس ملوحتها وكانت حوالي 12 ألف جزء في المليون، وتتحمل هذه السلالات درجات عالية من ملوحة المياه تصل الي 12 ألف جزء في المليون.

ومن جانبه، أوضح رأفت خضر رئيس مركز بحوث الصحراء خلال لقائه مع وفد من جمعية سلة غذاء مصر بشرق الدلتا وسيناء، أن هناك تعاونًا علميًا مثمرًا بين مركز بحوث الصحراء والجهات المشرفة علي استنباط هذه السلالات وتعميم هذه التجربة في المحطات البحثية المختلفة بالمركز لاسيما وأن جميع محطات المركز تغطي المناطق الصحراوية بجمهورية مصر العربية.

وأشار إلى أن تلك التجربة تمت زراعتها في رفح علي الأمطار وكانت إنتاجية الفدان من 3-5 أردب وتم تجربتها في مزارع بئر العبد وكانت الإنتاجية من 14-15 أردبًا للفدان علي مياه الآبار المالحة.

المصدر: http://gate.ahram.org.eg

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى