الأخبار العاجلة
أنت هنا: الرئيسية » الفلاحة العربية » لبنان تطلق أضخم مشروع تشجير في العالم بزراعة أربعين مليون شجرة حرجية
لبنان تطلق أضخم مشروع تشجير في العالم بزراعة أربعين مليون شجرة حرجية

لبنان تطلق أضخم مشروع تشجير في العالم بزراعة أربعين مليون شجرة حرجية

البوابة العربية لأخبار الفلاحة

نظرة عامة

يتميز لبنان بغابات متنوعة وغنية وأنظمة إيكولوجية فريدة من نوعها في الشرق الأوسط ذات قيمة بيئية عالية جداً. تغطي هذه الغابات أكثر من 13٪ من مساحة الأراضي اللبنانية في حين أن الأراضي الحرجية الأخرى تمثل نسبة  11٪ من المساحة الإجمالية.

أدى إضمحلال الغطاء الحرجي إلى خلق مبادرات متنوعة لإعادة التحريج وزيادة المساحات الخضراء من قبل وزارة الزراعة، وزارة البيئة، البلديات، المنظمات غير الحكومية والمجتمعات الأهلية والقطاع الخاص. إفتقدت هذه الحملات التنسيق والتنظيم والتعاون من خلال خطة وطنية شاملة مما أثّر على النتائج التي أتت بنسب متفاوتة.

“البرنامج الوطني للتحريج “

إرتكزت سياسة وزارة الزراعة في قطاع الأحراج على تشجيع الإستثمار في وظائف الغابات الإقتصادية المحفزة تعزيزاً لقيمة الغابات المتنوعة بيولوجياً جمالياً وبيئياً.

يندرج البرنامج الوطني للتحريج الذي تنفذه وزارة الزراعة ضمن الإستراتيجية المعدة من قبلها لزيادة الرقعة الخضراء في لبنان وهو يتلائم مع “الخطة  الشاملة  لتصنيف الأراضي اللبنانية SDATL”.

الأهداف الرئيسية للبرنامج

  • زيادة المساحة الإجمالية للغابات من 13٪ إلى 20٪ مما يوازي 70,000 هكتار من المساحة الإجمالية في مدة زمنية أقصاها عشرون سنة مع المحافظة على إستدامتها وحمايتها من العوامل الطبيعية مثل تغير المناخ، حرائق الغابات بالإضافة الى التمدد العمراني.
  • المحافظة على التنوع البيولوجي والغنى الطبيعي للغابات الوطنية.
  • تعزيز وتطوير وظائف الغابات الإقتصادية والبيئية والاجتماعية والثقافية والمحافظة عليها.

 

مبادرة الأربعين مليون شجرة حرجية

في إطار “البرنامج الوطني للتحريج” قامت وزارة الزراعة بإطلاق مبادرة لزرع 40 مليون شجرة حرجية  ضمن البرنامج الوطني للتحريج  وهي ترتكز على مرحلتين:

1-     وضع خطة رئيسية لإعادة التحريج في لبنان قادرة على تحديد الحاجات من خلال إستعمال الوسائل التقنية العلمية لإختيار الموقع المناسب مع تقييم الظروف، إختيار الأنواع والأصناف الوطنية المناسبة، إختيار تقنيات الزراعة الملائمة، الصيانة، وتحديد أساليب وطرق المتابعة والتقييم. يتماشى ذلك مع تحديد الوظائف ووجهة إستعمال وإستثمار الغطاء الحرجي.

2-     إعتماد هذه الخطة للمواقع القابلة للتحريج بالتعاون مع الشركاء الوطنيين من القطاعين الحكومي والخاص كالوزارات المعنية، الجمعيات غير الحكومية، التجمعات المحلية، البنوك والمستثمرين الخ… من المتوقع  أن تتضافر الجهود في سبيل تحقيق الهدف الأول وهو إعادة الغطاء الحرجي الى نسبة 20% من خلال زراعة ال أربعين مليون شجرة حرجية على مساحة 70000 هكتار في العقد القادم.

 

تبدأ  مع البذور …

ثمانية مشاتل حرجية تم تأهيلها تقنياً وفنياً في وزارة الزراعة تقدر طاقتها سنويا في إنتاج مليوني غرسة حرجية.

وتحافظ عليها الموارد البشرية

يعتمد البرنامج الوطني للتحريج على الخبرة الفنية والتقنية للكوادر البشرية المتوفرة في وزارتي الزراعة والبيئة مع الاصرار على التعاون والتنسيق مع كل الشركاء ذات صلة مباشرة أو غير مباشرة بالغابات.

يرتكز المشروع على توحيد وتتضافر الجهود المتوفرة والمحتملة في سبيل وضع خطة تنفيذية واضحة لإستثمار وإدارة وتنسيق الجهود والمساهمات المحلية من أجل غرس وصيانة الاربعين مليون شجرة حرجية 40 مليون.

 

الغابات والأحراج اللبنانية: نواة واعدة للاستثمار في السلع والخدمات

  1. المحافظة على التنوع البيولوجي
  2. السياحة البيئية والترفيهية
  3. حفظ التربة والمياه
  4. الوقود خشب/فحم
  5. إنتاج الصنوبر
  6. إنتاج النباتات الطبية والعطرية والصالحة للأكل
  7. إنتاج العسل
  8. تخفيف وقع تغير المناخ

يلحظ المشروع الإدارة المتكاملة ل 20 ألف هكتار إضافية من “الأراضي الحرجية الأخرى” للتعويض عن الخسارة المتوقعة للغابات خلال العقدين القادمين.

تشمل الخطة الحماية من الرعي، المحافظة على كثافة مدروسة للأشجارمع الأخذ بعين الإعتبار الزيادات الناتجة عن أنشطة إعادة التحريج.

لمزيد من المعلومات

تلفاكس

849621 1 961+ 

بريد الكتروني

40milliontrees@agriculture.gov.lb

المصدر: http://www.agriculture.gov.lb

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى