تونس: الإنتاج السنوي بولاية الكاف يوفر 30 مليون لتر من الحليب و5ر2 مليون قنطار من الحبوب

البوابة العربية لأخبار الفلاحة

ذكر المندوب الجهوي للتنمية الفلاحية بالكاف خليفة الهمامي، أن ولاية الكاف أصبحت تنتج حاليا30 مليون لتر من الحليب سنويا وحوالي 5ر2 مليون قنطار من الحبوب وهو محصول مرشح للزيادة في السنوات الممطرة.

وأضا أن الجهة تتوفر بها حوالي 40 ألف هك من أشجار الزياتين وينتظر أن ترتفع مساحتها حسب البرامج الطموحة للجهة إلى حدود 80 ألف هك خلال السنوات القليلة القادمة مما سيوفر فرصا جديدة للاستثمار في مجال تحويل المنتوجات المحلية ويستوجب حسب قوله إنجاز مشاريع ضخمة وذات تشغيلية عالية لاسيما في مجال تحويل وتعليب الألبان وإنتاج زيت الزيتون وتحويل منتجات الحبوب.

ويذكر أن المدير العام لوكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية أدى يوم الخميس الى ولاية الكاف زيارة للاطلاع على الإمكانيات المتاحة في مجال الاستثمار الفلاحي وخاصة في إطار جملة البرامج المزمع تنفيذها بالجهة والرامية إلى النهوض بالقطاعات المنتجة والواعدة كالألبان وتحويل الحبوب وزراعة الزياتين.

وأكد المدير العام بالمناسبة استعداد الوكالة الوطنية للنهوض بالاستثمارات الفلاحية لدعم المستثمرين الراغبين في إحداث مشاريع فلاحية ضخمة وتوجيههم إلى جهة الكاف اعتبارا للإمكانات المتاحة وللمشاريع الكبرى المبرمجة بها ومنها بالخصوص مشروع سد سراط بجنوب الولاية الذي ينتظر أن يحدث نقلة نوعية وكمية على مستوى الانتاج الفلاحي وذلك بعد برمجة أكثر من 4000 هك لإنجاز مساحات سقوية متنوعة من حوله.

ويذكر أن السد سيكون جاهزا خلال السنة القادمة وأن إعلان طلب العروض لانجاز المنطقة السقوية مبرمج لشهر فيفري 2014 وفق تصريحات المندوب الجهوي.

المصدر:http://alfallahnews.tn/?p=246

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *