العراق:انتاج محصول الطماطم وصل الى 2000طن يومياً في محافظة النجف لاول مرة

البوابة العربية لأخبار الفلاحة

اعــلنت وزارة الزراعة عن ارتفاع كبير فـــي إنتاج محصول الطماطة هذه الأيام فـــي محافظة النجف الاشـــرف تحديدا وقال علي مطير مدير العلاقات والاعلام ان إنتاج محصول الطماطة وصل في محافظة النجف الاشرف وحدها (2000) ألفين طن يوميا في حين ان حاجة المحافظة تصل الى 300 ثلاثمائة طن يوما ً وهذا يحدث لأول مرة في العراق هكذا إنتاج بمحافظة واحده ..

مضيفا ً ان الفلاحين والمزارعين مستمرين بتسويق محاصيلهم الى مركز البيع (العلوة )في الحيدرية وبيعها على المسوقين للمحافظات الاخرى بعد الاكتفاء الذاتي الذي تحقق على مستوى المحافظة والمحافظات الاخرى .

موضحا ان دعم الوزارة للفلاحين والمزارعين من خلال اصدار قرارات وتعليمات بصورة مستمرة لإيقاف الاستيراد خاصة محاصيل الخضر وكان اخرها قرارا بوقف استيراد الطماطمة صدر قبل ايام لدعم المنتوج المحلي وتشجيع الفلاحين والمزارعين .

كاشفاً ان نسب الدعم للفلاحين والمزارعين وصلت في هذا الموسم الى (80%)ثمانيين في المئة من اسعار بيع البذور المصدقة والاسمدة ونسب 50% خمسين في المئة من التجهيزات الزراعية الاخرى بالمكان والمعدات والاليات ودعمهم بالبيوت البلاستيكية التي تعد اهم وسائل نجاح الزراعة وتزويدهم بمنظومات ري متطورة وحديثة ودعمهم بالقروض الميسرة وبدون فوائد من خلال صناديق الاقراض العديدة .

وطالب مطير المسوقين بتزويد المحافظات العراقية الاخرى بالطماطة لسد احتياجات بعض المحافظات غير المنتجة لتحقيق الاكتفاء الذاتي في عموم العراق من ماتنتجه محافظات الفرات الاوسط خلال هذه الايام .
يذكر ان وزارة الزراعة ومن خلال المبادرة الزراعية حققت تقدما كبيرا في القطاعين النباتي والحيواني خلال العاميين الماضيين حيث كانت اغلب المتاجر (العلاوي ) تمتلئ بالسيارات المبردة التي تنقل المحاصيل من دول الجوار الى العراق عبر الحدود واثرت على الزراعة من خلال اغراق السوق العراقية لكن الوزارة استطاعت ان تحد منها وتوقف منح الاجازات الاستيرادية للمحاصيل التي تنتج بالعراق باستثناء حاجة السوق وفق الرزنامة الزراعية وماتقدمه من دعم للفلاحين والمزارعين

المصدر: http://www.zeraa.gov.iq

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *