الأمين العام لوزارة البيئة يتفقد سير حماية المراعي الطبيعية في الحوض الغربي

البوابة العربية لأخبار الفلاحة

  يواصل الأمين العام لوزارة البيئة والتنمية المستدامة الدكتور محمد عبدالله السالم ولد أحمدوا،زيارته التقييمية والتحسيسية حول الحملة الوطنية للمحافظة على المراعي لموسم 2013-2014.
وتتولى تنفيذ الحملةالوطنية لحماية المراعي الطبيعيةآليات تابعة للشركةالوطنية للاستصلاح الزراعي والاشغال”اسنات” عبر صيانة وشق العديد من الخطوط الواقية من الحرائق البرية.
وفي هذاالاطار،عقد الامين العام صباح اليوم الاثنين اجتماعا بمباني ولاية الحوض الغربي بحضور والي الولاية والسلطات الادارية والبلدية وبعض المنظمات الناشطة في مجال حماية البيئة على مستوى الحوض الغربي.
وأوضح خلال الاجتماع أهمية حماية المراعي الطبيعية من الحرائق البرية وما سخرته الدولة بتعليمات من رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبدالعزيز من امكانات مادية للحفاظ على هذه الثروة الطبيعية،حيث تم تخصيص مبلغ 630 مليون أوقية من الموارد الذاتية للدولة لصيانة وشق12الف كلم من الخطوط الواقية من الحرائق في عموم الولايات الرعوية.
وتحدث الامين العام عن جملة من الاجراءات المصاحبة لهذه العملية والمتمثلة في تعزيز حملة التحسيس والتعبئة حول خطورة الحرائق البرية وأسبابها والوسائل المتاحة للوقاية منها.
وقد أعرب المتدخلون خلال الاجتماع عن تثمينهم لجهودالدولة في مجال حمايةالطبيعة والمحافظة على ثرواتناالطبيعيةالمهددة بسبب تضافرالعديد من العوامل،أبرزهاانعدام الوعي البيئي لدى بعض المواطنين،الامرالذي يتطلب تضافرجهودالجميع من مصالح عمومية وتنظيمات المجتمع المدني من أجل حماية مستديمة لنظمناالبيئية وثرواتنا الطبيعية.
وتفقدالامين العام بعدالاجتماع،جامعة لعيون حيث اطلع خلالها على عمليات غرس الشجيرات وكذاالمندوبية الجهوية لوزارة البيئة والتنمية المستدامة والمحطة الجهوية لاذاعة موريتانيا في لعيون وذلك قبل أن يزور نماذج من شق وصيانة الخطوط الواقية من الحرائق في بلدية ادويراره.
هذا وتضم ولايةالحوض الغربي أكثر من ألفي كلم من الخطوط الواقية من الحرائق تمت برمجتها هذه السنة للصيانة و200 كلم سيتم شقها خلال هذه الحملة التي انطلقت في ال23 أكتوبرالماضي من ولاية لعصابة.
وكان الامين العام لوزارةالبيئة والتنميةالمستدامة قد عقد أمس الأحداجتماعا مماثلا بمدينة النعمة عاصمة الحوض الشرقي بحضور الوالي المساعد للولاية السيد محمد الامين ولد أحمدو وحضور السلطات الادارية والبلدية وبعض تنظيمات المجتمع المدني المهتمة بقضايا البيئة على مستوى الولاية.
وذكر خلال الاجتماع بأن الثروة الرعوية هذه السنة في عموم المناطق الرعوية تقدرب” 5339360 ” طن أي حوالي أكثر من 410 كلغ في الهكتارالواحد وهو ما يمثل قيمة اقتصادية تقدر ب279 مليارأوقية من علف الحيوان.
وقال انه من المقررأن تتم صيانة 2500 كلم من الخطوط الواقية من الحرائق وشق 300 كلم جديدة،منبها الى جملة من الاجراءات المتخذة لضمان نجاح هذه الحملة والمتمثلة في تعزيز وسائل الحصول على المعلومات المتعلقة بحمايةالمراعي وحماية الطبيعة وفي الاشراك الفعلي للتنظيمات القروية ورابطات المنمين في اطاراتفاقيات شراكة والتركيز على حماية المناطق الاستراتيجية من حيث وفرة المراعي بالاعتماد على فرق متنقلة عبرالسيارات والجمالة.
وتشمل الزيارةالتقييمية للحملةالوطنية لحماية المراعي التي بدأهاالأمين العام لوزارة البيئة والتنمية المستدامة منذالسبت الماضي من ولاية الحوض الشرقي ولايات الحوض الغربي ولعصابة ولبراكنة وغورغول على رأس وفد من قطاعه يضم على الخصوص كلا من المستشارالقانوني لوزيرالبيئة السيد باموسى عبدالله ومديرحمايةالطبيعة السيد بوبكر جوب.

المصدر:http://www.ami.mr

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *