سطات .. انطلاق قافلة المجمع الشريف للفوسفاط للحبوب والخضروات 2013

البوابة العربية لأخبار الفلاحة

انطلقت الاثنين بسيدي حجاج (سطات) المرحلة الأولى من قافلة المجمع الشريف للفوسفاط للحبوب والخضروات 2013 ، التي تندرج في إطار مخطط المغرب الأخضر، بمبادرة من المكتب الشريف للفوسفاط وبشراكة مع وزارة الفلاحة والصيد البحري، والموزعين المحليين .

وتستهدف هذه القافلة التي تتزامن مع بداية الموسم الفلاحي 2013-2014 ، الفلاحين الصغار المختصين في الحبوب والخضروات بهدف مساعدتهم على الفهم الجيد لنوعية التربة والتعرف على أنجع السبل لتحسين المردود الزراعي .

وبهذه المناسبة، أوضح مدير المبيعات بالمجمع الشريف للفوسفاط محمد زكري أن هذه القافلة تطمح إلى التقرب من الفلاحين الصغار وتحديد حاجياتهم ، بغية إطلاعهم على المنتجات الأكثر ملاءمة لنوعية التربة التي يستغلونها، وذلك بهدف ضمان تسميد معقلن، وتقاسم التجارب والخبرات المتعلقة بالتركيبات الجديدة للأسمدة التي طورت خصيصا للسوق المحلي واستعمالها بشكل أفضل والاستفادة من المعطيات التي تتضمنها خارطة خصوبة التربة.

وأضاف أن قافلة المجمع الشريف للفوسفاط ستجوب 12 جهة معروفة بإنتاج الحبوب والخضروات، مضيفا أن المجمع الشريف للفوسفاط أعد مختبرا متنقلا لتحليل التربة ومنصة معلوماتية وقرية للمجمع، حيث سيتم دعوة الفلاحين وتوعيتهم من قبل خبراء حول أحسن تقنيات الإنتاج.

من جانبه، ذكر ممثل وزارة الفلاحة والصيد البحري يوسف صدقي بالتدابير الجديدة التي تتخذها الوزارة الوصية، وأيضا المبادرات التي تم القيام بها بهدف ضمان مرور الموسم الفلاحي 2013-2014 في ظروف جيدة.

وأوضح أن هذه التدابير الجديدة تتوخى وضع كميات كافية من البذورة المختارة رهن إشارة الفلاحين (2 مليون قنطار)و (1,2 مليون طن من الأسمدة ) وتوسيع نطاق برنامج التأمين الفلاحي على المخاطر المتعددة على مساحة 600 ألف هكتار للوصول إلى مليون هكتار بحلول 2015 .

كما ذكر بإجراءات أخرى، خاصة تلك التي تتضمنها اتفاقية (سماد) لتشجيع تطوير الاستعمال المعقلن للأسمدة الفوسفاطية في القطاع الفلاحي المغربي. ومواصلة إنجاز خارطة خصوبة التربة على مساحة 8,7 ملايين هكتار.

وتطرق المسؤول إلى مشروع الإرشاد الفلاحي الذي من شأنه إثراء الخبرة المتراكمة من خلال التنسيق بين الأبحاث الجارية والإرشاد الفلاحي والعمل على تسهيل الولوج للمعلوميات عبر التكنولوجيات الحديثة للإعلام ، مشيرا إلى أن إطلاق هذه القافلة يندرج في إطار الاستراتيجية الجديدة في مجال الإرشاد الفلاحي.

المصدر:http://www.medinafm.net

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *