الأخبار العاجلة
أنت هنا: الرئيسية » مقالات

أرشيف القسم : مقالات

الإشتراك في الخلاصات

المنتجات المحلية المغربية – الدليل الوطني طبعة 2014

البوابة العربية لأخبار الفلاحة لقد عرف المغرب، بحكم موقعه الجغرا في والاستر اتيجي، تعاقب حضارات عدة تركت بصمات واضحة على الصعيدين البشري والبيئي – مما جعل من هذا البلد خزانا كبير ا للموارد النباتية والحيوانية.إن التنوع الثقافي المتوارث من جيل لأخر والتنوع البيولوجي المتمثل في تعدد المنظومات البيئية، يجعلان من المغرب خزانة غنية بالمنتجات المحلية يعتبر كثير منها متوطنا. وعيا ... أكمل القراءة »

التقنيون الزراعيون بالمغرب بين حلم الإندماج وكابوس الأجور

kj

a مقال بقلم :  هشام ضفير التقنيون الزراعيون بالمغرب بين حلم الإندماج وكابوس الأجور                                                ***************************   يعدون بالآلاف، تكاد تراهم وتجدهم في كل مكان، في كل منطقة ذات نشاط فلاحي، في كل ضيعة، وفي كل شركة؛ كلهم ... أكمل القراءة »

المناطق الخضراء و المنظومة البيئية ، أية علاقة ؟

hadaiktaroudante

بقلم هشام ضفير تلعب المساحات الخضراء دورا محوريا وجوهريا في المنظومة البيئية لكل منطقة أو مدينة ؛ فهي تشكل الرئة التي يتنفس بها المحيط الإجتماعي الذي نتواجد فيه ونتقاسم فيه العيش مع الكائنات الأخرى الحية ،وتساهم إلى حد كبير في تحقيق نوع من التوازن الإيكولوجي عن طريق تبادل العمليات المباشرة خاصة مع الإنسان ؛ويتقاسم معه الواجب الإفتراضي غير الملموس والمفروض ... أكمل القراءة »

البرنامج الوطني لضخ الطاقة الشمسية مشروع مربح للدولة و للفلاح

irrigationsolar

بقلم  : هشام ضفير     بقلم :  هشام ضفير        ” البرنامج الوطني لضخ الطاقة الشمسية مشروع مربح للدولة و للفلاح”            **********************************        وجهت المملكة المغربية اهتمامها نحو برنامج جديد يستهدف في خصوصياته الفلاحين الصغار والمتوسطين ؛من أجل خدمة فلاحتهم  والأخذ بمسارها نحو الإقلاع  المنشود ، وبتكلفة مادية أقل وذات وقع وأثر كبير في نفس الوقت . ... أكمل القراءة »

المبيدات الكيماوية في الانتاج الفلاحي و ارتباطها بصحة المستهلك

36863_224832

      بقلم :  هشام ضفير        ” المبيدات الكيماوية في الانتاج الفلاحي و ارتباطها بصحة المستهلك”            ****************************          تسعى كل الدول والبلدان إلى تحقيق وضمان أمنها الغذائي عن طريق الإهتمام بالمجال الزراعي والذي هو مصدر الغذاء الأول لملايين البشر على البسيطة ، ففي هذا السعي والتوجه الأممي  يتم إستخدام وتسخير كل الإمكانيات ... أكمل القراءة »

” ندرة المياه بآشتوكة بين الإشكال والحل وآنتظارات الفلاح ”

    بقلم :  هشام ضفير        ” ندرة المياه بآشتوكة بين الإشكال والحل وآنتظارات الفلاح “            ****************************            يعد إقليم آشتوكة أيت باها من أهم المناطق الفلاحية بالمغرب وأنشطها على الإطلاق من حيت  الأنشطة الفلاحية الممارسة ؛ إذ يتميز بمؤهلات جعلت منه قطبا إستثماريا مغريا يجذب المستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال الكبيرة  من ... أكمل القراءة »

العنصر النسوي في القطاع الفلاحي واقع وحلول

AGR1_thumb

    بقلم :  هشام ضفير ” العنصر النسوي في القطاع الفلاحي واقع وحلول ”               تداول بعض المهتمين بالقطاع الفلاحي  بمنتدى التقنيين الفلاحيين بالمغرب بموقع التواصل الإجتماعي الفايسبوك قضية حساسة للغاية تتعلق بمكانة العنصر النسوي بالقطاع الفلاحي، حيت تم فتح دائرة النقاش حول الموضوع بين القبول والرفض لتواجد الفتاة في الميدان كمشتغلة ، فتعددت التدخلات وآختلفت التوجهات ... أكمل القراءة »

إكراهات وعوامل مؤثرة في الإنتاج الفلاحي

    بقلم :  هشام ضفير ” إكراهات وعوامل مؤثرة في الإنتاج الفلاحي ”            ****************************            يعرف القطاع الفلاحي تداخل عدة عوامل تؤثر سلبا في مصير الإنتاج ، وتفربك سلسلته أوتحول دون تحقيق النتائج المرجوة . * الظروف المناخية : يلعب المناخ  دورا  كبيرا وحاسما في الميدان الفلاحي عبر العالم ؛ فهو يعتبر ... أكمل القراءة »

التساقطات المطرية وتأثيرها على الفلاحة نعمة في طياتها نقمة

بقلم :هشام ضفير بعد طول آنتظار أخيرا استبشر الفلاحون خيرا بقدوم التساقطات المطرية، والتي أتت مبددة  كل المخاوف من تداعيات تأخرها على محاصيلهم الزراعية خصوصا الفئة التي باشرت عملية الحرث مبكرا؛ هذه التساقطات بالرغم من تأخرها بعض الشيء مقارنة بالموسم الماضي فإنها ستؤثر بلا أدنى شك  وستنعكس إيجابا على المزروعات الخريفية كالحبوب والقطاني وستساهم في تغدية الفرشة المائية الباطنية ؛إضافة ... أكمل القراءة »

ملتقى الأبقار بتارودانت وآنعكاساته على التنمية الفلاحية المحلية

بقلم  : هشام ضفير  ملتقى الأبقار بتارودانت وآنعكاساته على التنمية الفلاحية المحلية *****   ستشهد مدينة تارودانت عروسة جهة سوس ماسة درعة أول ملتقى من نوعه خاص بتربية الأبقار من تنظيم تعاونية كوباك بشراكة مع عمالة إقليم تارودانت والمجلس البلدي للمدينة؛  ويسعى   من وراء تنظيمه  تحقيق تلة من الأهداف والغايات ولعل أبرزها تبادل الخبرات والأفكار بين مختلف الفعاليات والمهتمين والتعريف ... أكمل القراءة »

إلى الأعلى