الأخبار العاجلة
أنت هنا: الرئيسية » خاص بالطلبة » بحوث و دراسات

أرشيف القسم : بحوث و دراسات

الإشتراك في الخلاصات

دراسة حديثة تكشف أسرار تنفس النبات

الصغير محمد الغربي توصل باحثون من معهد الأغذية المستدامة التابع لجامعة شفيلد بالمملكة المتحدة إلى اكتشاف السر الذي يمكّن النباتات من إمداد خلاياها بتدفق ثابت من الهواء عبر شبكات من القنوات الهوائية داخل أوراقها فيما يشبه عمل الرئة، وذلك بالتحكم في عدد المسامات على سطح الأوراق النباتية. كما أظهرت الدراسة الجديدة التي نشرت يوم 27 يونيو/حزيران الماضي في دورية “نيتشر ... أكمل القراءة »

علاجات طبيعية للحدائق المنزلية

لا شك أن المهتمين بالنباتات والعناية بالحدائق قد يجدون صعوبة في التخلص من الطفيليات  والأعشاب الضارة دون اللجوء إلى مواد ملوثة وسامة، لكن العمل ببعض النصائح البسيطة من شأنه أن ينعكس إيجابا على حدائقكم. صحيفة “لاكروا” الفرنسية اهتمت بالأمر ونشرت موضوعا عنه تضمن خطوات بسيطة للتخلص مما يعيق نمو أشجارنا ونباتاتنا عبر استخدام منتجات فعالة جدا. ومثل مبيد للحشرات أو مبيدات الفطريات ... أكمل القراءة »

أحمد عمري: عالم مغربي يتوج بجائزة “غاتكيبر” لحفظ المحاصيل الغدائية

حاز العالم المغربي أحمد عمري رئيس البنك الجيني بالمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (ICARDA ) جائزة ” ليغاسي” (Legacy Award)، التي يطلق عليها جائزة “غاتكيبر” (Gatekeeper) ، كجزء من الذكرى السنوية العاشرة لمدفن البذور في سالفالبارد من قبل ” كروب تروست ” ( Crop Trust )، وهي منظمة غير ربحية مقرها ألمانيا. وذلك عن عمله مدى الحياة على ... أكمل القراءة »

أمراض الذبول الوعائي أحد اكثر الأمراض انتشارا

مراض الذبول الوعائى احد أكثر أمراض النبات انتشارا على كثر من محاصيل الخضر والفاكهة بل ومحاصيل الحقل وحتى النباتات الطبية والعطرية . ويتسبب عنه خسائر فادحة اذا لم تتخذ الوسائل الوقائية الازمة ، نظرا لأن هذه الأمراض تصيب النباتات فى كافة أطوارها من طور البذرة فما يعرف بغياب الجور الناتج عن تعفن البذور أو سقوط البادرات الحديثة ( موت البادرات ... أكمل القراءة »

المنتجات المحلية المغربية – الدليل الوطني طبعة 2014

البوابة العربية لأخبار الفلاحة لقد عرف المغرب، بحكم موقعه الجغرا في والاستر اتيجي، تعاقب حضارات عدة تركت بصمات واضحة على الصعيدين البشري والبيئي – مما جعل من هذا البلد خزانا كبير ا للموارد النباتية والحيوانية.إن التنوع الثقافي المتوارث من جيل لأخر والتنوع البيولوجي المتمثل في تعدد المنظومات البيئية، يجعلان من المغرب خزانة غنية بالمنتجات المحلية يعتبر كثير منها متوطنا. وعيا ... أكمل القراءة »

خطير : الفرشة المائية بسهل سوس مهددة بحصار مياه المحيط الأطلسي

البوابة العربية لأخبار الفلاحةكشفت معطيات فنية أن مياه المحيط الأطلسي بدأت في التسرب بكميات مطردة نحو الفرشة المائية بسهل سوس، بدءا بالسواحل التابعة لإقليم اشتوكة آيت باها، إذ بدأ مجموعة من الفلاحين بالتوقف عن استعمال هذه المياه في مجموعة من الآبار بسبب نسبة الملوحة الزائدة، كما أن هذه التسربات وصلت إلى حدود سبت الكردان أي ما يقارب 75 كيلومتر بعيدا ... أكمل القراءة »

الشجرة التي سقطت منها التفاحة على رأس إسحق نيوتن

البوابة العربية لأخبار الفلاحة ﺷﺠﺮﺓ ﺗﻌﺘﺒﺮ ﻣﻦ ﺃﻫﻢ ﺍﻷﺷﺠﺎﺭﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ وهي التي سقطت منها التفاحة على رأس إسحق نيوتن وإكتشف عن طريقها الجاذبية الأرضية أكمل القراءة »

تهنئة

البوابة العربية لأخبار الفلاحة بمناسبة حصوله على  درجة مدير بحث  درجة “ب” عن جدارة و استحقاق تتقدم إدارة البوابة العربية لأخبار الفلاحة أصالة عن نفسها ونيابة عن زوارها الكرام ، بأحر التهاني والتبريكات إلى الدكتور السيد الحسن أشباني ؛ راجين وسائلين من الله جل جلاله أن يوفق في درب العلم والمعرفة وتقدم البلاد على مستوى البحث العلمي أكمل القراءة »

إدارة المعهد التقني الفلاحي لأولاد تايمة تنفتح على خريجيها في لقاء تواصلي

البوابة العربية لأخبار الفلاحة بواسطة حكيم صادق نظمت إدارة معهد أولاد تايمة للتقنيين المتخصصين يوم الخميس 23 يناير لقاءا تواصليا مع الخريجين سواء في التكوين التأهيلي أو التقني ، مند أول دفعة سنة 2001 . وقد تميز اللقاء بالعفوية ممزوجة بالود وحرارة اللقاء ؛ وجاءت بعد التعارف بين الخريجين كلمة الإفتتاح للسيد سعيد الساقي مدير المعهد التي رحب فيها بكل ... أكمل القراءة »

مرض البيوض في نخيل التمر

البوابة العربية لأخبار الفلاحة مرض البيوض في نخيل التمر هو أخطر أمراض نخيل التمر في العالم وهو متوطن بالمملكة المغربية حيث قضي على أكثر من 60% من النخيل هناك وانتقل الى الجزائر حيث قضي على أكثر ن  30% من النخيل، لذلك يوجد حجر صحي نباتي على نقل النخيل اومنتجاته من هذه البلاد الي خارجه تحت أي الظروف، ولهذا وجب التعريف ... أكمل القراءة »

إلى الأعلى