الأخبار العاجلة
أنت هنا: الرئيسية » المجتمع

أرشيف القسم : المجتمع

الإشتراك في الخلاصات

الملتقى الوطني الأول لشبيبة المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية

شبيبة المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية تُنهي أشغال ملتقاها الوطني الأول بنجاح وتنتخب أجهزتها المسيرة انعقد الملتقى الوطني الأول لشبيبة المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونصا” التابعة لشبيبة القطاع الفلاحي يوم الجمعة 14 فبراير 2020 بمقر الاتحاد المغربي للشغل بالرباط، ، تحت شعار : ” تنظيم شبيبي مبدع، قوي وموحد، خدمة لقضايا شباب أونصا” بحضور قوي لشباب أونصا’’ ... أكمل القراءة »

بلاغ حقوقي : العمال الزراعيين بتارودانت يعاملون معاملة كلاب الصيد .‎

توصلت إدارة الموقع ببلاغ  من الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان  فرع تارودانت تحمل  فيه النيابة العامة ومفتشية الشغل بتارودانت مسؤولية استعباد العمال الزراعيين من طرف أرباب الضيعات الفلاحية، وتستهجن الاستهتار بحياتهم ومعاملتهم معاملة كلاب الصيد .   يؤسف مكتب الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان بتارودانت أن ينقل للرأي العام الوطني والدولي ما آلت إليه أوضاع العمال الزراعيين بتارودانت من خلال ... أكمل القراءة »

جمعية إتحاد تقنيي القطاع الفلاحي بالمغرب تقدم حصيلة 3 سنوات وتوقع على مسار استثنائي

أوتسام تقدم حصيلة 3 سنوات وتوقع على مسار  استثنائي . عقدت جمعية إتحاد تقنيي القطاع الفلاحي بالمغرب جمعها العادي عشية يوم الأحد 13 يناير 2018,بمركز التأهيل الفلاحي بتارودانت ،وذلك بعد استيفاء المكتب المسير لولايته الإنتدابية الممتدة من 2016  إلى 2018 والتي كانت حبلى بالأنشطة التي كانت موجهة بالأساس للعنصر البشري ووضعه في صلب المعرفة والتكوين المستمر في الميدان الفلاحي . ... أكمل القراءة »

” التغذية المعقلنة ، وقاية من الأمراض الفطرية ” موضوع يوم تكويني من تنظيم أوتسام بأولاد تايمة.

نظمت جمعية إتحاد تقنيي القطاع الفلاحي بالمغرب بشراكة مع معهد التقنيين المتخصصين في الفلاحة بأولاد تايمة  دورة تكوينية لفائدة منخرطي التعاونيات الفلاحية ومربي الأبقار ،  حول موضوع ” التغدية  المعقلنة ، وقاية من الأمراض الفطرية ” مساء يوم الخميس 22  مارس 2018 بقاعة المحاضرات بمعهد التقنيين المتخصصين في الفلاحة بأولاد ، وذلك من تأطير صالح المسكين المختص في تربية الابقار ... أكمل القراءة »

أحمد عمري: عالم مغربي يتوج بجائزة “غاتكيبر” لحفظ المحاصيل الغدائية

حاز العالم المغربي أحمد عمري رئيس البنك الجيني بالمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (ICARDA ) جائزة ” ليغاسي” (Legacy Award)، التي يطلق عليها جائزة “غاتكيبر” (Gatekeeper) ، كجزء من الذكرى السنوية العاشرة لمدفن البذور في سالفالبارد من قبل ” كروب تروست ” ( Crop Trust )، وهي منظمة غير ربحية مقرها ألمانيا. وذلك عن عمله مدى الحياة على ... أكمل القراءة »

دمنات: ورشة انطلاق مشروع “الاستثمار في الطبيعة : نموذج جديد للمهن الخضراء” يوم 25 يناير

بني ملال – تنظم جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض (فرع دمنات)، يوم 25 يناير الجاري، ورشة انطلاق مشروع “الإستثمار في الطبيعة : نموذج جديد للمهن الخضراء” . وأوضح المنظمون أن هذا المشروع، المدعم من قبل مبادرة الشراكة الشرق أوسطية، يهدف إلى تكوين وتأهيل 60 شابا وشابة عاطلين عن العمل من ذوي الشهادات، وخلق من 15 إلى 30 مقاولة خضراء عبر ... أكمل القراءة »

النقابة الوطنية للمكاتب الجهوية للاستثمار الفلاحي تدعو الى اضراب وطني وتنظيم وقفة احتجاجية

بوساي عبدالهادي دعت النقابة الوطنية للمكاتب الجهوية للاستثمار الفلاحي الى اضراب وطني وتنظيم وقفة احتجاجية يوم الثلاثاء 16 يناير 2018 امام مقر صندوق الايداع و التدبير بالرباط من اجل وضع حد للحيف و التمييز الذي تعانيه شغيلة المكاتب الجهوية للاستثمار الفلاحي المنخرطة في النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد RCAR  مقارنة باخوانهم من الموظفين والموظفات ذوي نفس المسار المهني المنخرطين في ... أكمل القراءة »

هوارة ” الكسابة ” يرفعون سقف الإحتجاج من أجل رد الإعتبار

من أجل رد الإعتبار وكوسيلة للإحتجاج  نظم مجموعة من الكسابة والتجار مسيرة  نحو عمالة إقليم تارودانت عبر  أكثر من 100  سيارة إطلاقا من  أولاد تايمة قرابة 200  كمحطة أولى مرورا بجماعة الكردان كمحطة تانية للإحتجاج أمام المسؤولين على تدبير الشأن المحلي ، ثم وصولا إلى أمام مقر عمالة إقليم تارودانت .خروج الكسابة  جاء بعد الزيادة في تسعيرة الصنك  الخاصة بولوج ... أكمل القراءة »

الإصدارات العالمية للسندات الخضراء تسجل مستوى قياسياً في سنة 2017

أظهرت بيانات من مبادرة سندات المناخ أن إصدارات السندات الخضراء حول العالم سجلت مستوى قياسيا بلغ 155.5 بليون دولار في 2017 متجاوزة التقديرات السابقة، وقد تصل إلى ما بين 250 بليون و300 بليون دولار هذا العام. وفي العام الماضي كانت إصدارات السندات الخضراء، التي تستخدم حصيلتها لتمويل مشاريع صديقة للبيئة، أعلى بنسبة 78 في المئة عن عام 2016 عندما بلغت ... أكمل القراءة »

المغرب: مجلس الحكومة يصادق على مشروع قانون يتعلق بنظام الضمان الاجتماعي

  صادق  مجلس الحكومة، يوم الجمعة 12 يناير 2018 بالرباط، على مشروع قانون رقم 17-84 بقضي بتغيير وتتميم الظهير الشريف بمثابة قانون رقم 184-72-1 بتاريخ 15 من جمادى الآخرة 1392 (27 يوليوز 1972) المتعلق بنظام الضمان الاجتماعي، تقدم به وزير الشغل والإدماج المهني. وقال مصطفى الخلفي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم ... أكمل القراءة »

إلى الأعلى